في يوم البيئة العالمي.. مصر تخطو نحو السياحة الخضراء لحماية الأرض

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

يحتفل العالم بيوم البيئة العالمي  لذلك نسلط الضوء على خطة وزارة السياحة والآثار للتحول إلى الأخضر و الحفاظ على البيئة و حماية الارض من التلوث .

قامت وزارة السياحة والآثار بوضع خطة شاملة  للتحول للأخضر بتشكيل ورش عمل لتحول مدينة شرم الشيخ كمرحلة أول خلال  استضافتها  لمؤتمر المناخ شهر نوفمبر الماضي إلى مدينة خضراء، حيث أن السياحة الخضراء صديقة البيئة وواحدة من أهم أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة للوزارة ورؤية مصر 2030 للحفاظ على التوازن البيئي واستدامة النشاط السياحي والأثري وتشجيع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ونشر الممارسات الصديقة للبيئة.

وكشفت  وزارة السياحة والآثار أن مصر لديها 99 فندقًا حاصل علي شهادة النجمة الخضراء في مختلف المقاصد السياحية المصرية مثل «دهب وشرم الشيخ والغردقة والجونة ومرسى علم والقاهرة والساحل الشمالي»،واستهدفت الوزارة  تحول جميع فنادق شرم الشيخ إلي النجمة الخضراء خلال العام الماضي قبل مؤتمر المناخ.

شروط حصول الفندق إلى الشهادة الخضراء

«النجمة الخضراء» هي شهادة بيئية تمنح للفنادق التي تهتم بمفاهيم وتطبيقات السياحة المستدامة للحفاظ على الموارد الطبيعية وحمايتها، وتهدف لتشجيع استخدام تقنيات الطاقة الشمسية وترشيد الطاقة في المنشآت الفندقية، لتكون طريقا لتنمية السياحة المستدامة، ونرصد في السطور التالية الإجراءات المطلوبة للحصول على عليها للمنشآت الفندقية:

 

تقوم غرفة المنشآت الفندقية بإدارة هذا البرنامج بالتنسيق مع وحدة السياحة الخضراء بوزارة السياحة والآثار واللجنة التوجيهية للبرنامج.

 

تشمل معايير البرنامج التعامل مع النزلاء في الفنادق سواء من السياح أو المصريين، والمطابخ وتدريب العاملين، وخفض نسبة استهلاك الطاقة والمياه بنسبة تصل إلى 30% وزيادة استخدام الطاقة المتجددة هذا إلى جانب ضمان التعامل السليم مع المخلفات.

 

يعد برنامج شهادة النجمة الخضراء عنصرا هاما لتسويق قطاع الفنادق المصري ورفع قدرته التنافسية في ظل الاهتمام العالمي المتزايد بحماية البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وتم تصميم البرنامج بما يتناسب مع الفنادق الكائنة في جمهورية مصر العربية، حيث تم الاعتراف بالمعايير المستخدمة به دوليا من جانب المجلس العالمي للتنمية المستدامة GSTC.

 

بلغ عدد الفنادق الحاصلة على الشهادة 99 فندقا في 15 مقصدًا سياحيًا، تحتوى على ما يقرب من 25 ألف غرفة بما يزيد عن 10%، من إجمالي الطاقة الفندقية في مصر.

 

يوجد للنجمة الخضراء ثلاث درجات، نجمة واحدة، ونجمتان، وثلاث نجمات، وتوضع في صالة الاستقبال بالفندق مع النجمة الحاصل عليها في تصنيفه الفندقي.

 

قرارات  بشأن فنادق شرم الشيخ

 

أصدر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار السابق ، قرارًا بالتزام كافة المنشآت الفندقية والسياحية في مدينة شرم الشيخ «كمرحلة أولى» بالحصول على شهادة من إحدى الجهات الدولية أو المحلية المعتمدة تفيد قيامها بتطبيق كافة اشتراطات الممارسات الخضراء صديقة البيئة وفقاً لمفهوم السياحة المستدامة.

 

ومن المقرر أن تلتزم الشركات والمنشآت المخاطبة بأحكام هذا القرار بتوفيق أوضاعها وفقاً لأحكامه في أجل غايته ستة أشهر من تاريخ العمل به.

 

ومن جانبها، أكدت غرفة المنشات الفندقية أن تم حصول 40 مركزًا للغوص بمدينة شرم الشيخ على شهادة الزعانف الخضراء Green Fins.

 

كما حصلت 132 منشأة فندقية بها على شهادات تفيد تطبيق الممارسات الخضراء، ومن المقرر أن تحصل كافة مراكز الغوص والمنشآت الفندقية بمدينة شرم الشيخ بنهاية شهر سبتمبر القادم على شهادات تفيد تطبيقها للممارسات الخضراء.

 

وحصل 99 فندقًا ومنتجعًا سياحيًا على الشهادة الخضراء في شرم الشيخ.