هل يجعلك الذكاء الاصطناعي أكثر ثراءً ؟ 

روبوت ChatGPT
روبوت ChatGPT

 من المعروف أن الذكاء الاصطناعي، يبتكر اللوحات ويكتب القصائد ويتعلم اللغات بمفرده، ولكن هل يمكن أن يجعلك  الذكاء الاصطناعي أكثر ثراءً أيضًا ؟

في الأسبوع الماضي، ظهر أن شركة  JPMorgan Chase تطور خدمة مشابهة لخدمة ChatGPT التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي من شأنها مساعدة العملاء على اختيار الاستثمارات وتقديم المشورة المالية.

اقرأ أيضاً|خبير تكنولوجي: روبوتات الذكاء الاصطناعي تصبح «أكثر ذكاءً منا»

بشكل منفصل ، بدأت البنوك في اختبار التكنولوجيا داخليًا حيث تسرع الشركات في سباق التسلح الواضح للذكاء الاصطناعي.

يطرح السؤال عما إذا كانت هناك حاجة إلى المستشارين الماليين على الإطلاق في غضون بضع سنوات لأن أجهزة الكمبيوتر تقدم بديلاً أسرع (وأرخص). 

لتقييم مدى احتمالية حدوث ذلك ، سأل موقع ديلي ميل البريطاني ، روبوت الدردشة   ChatGPT أربعة أسئلة أساسية حول الاستثمار ثم حصل على العديد من الخبراء الماليين لتحليل النتائج. 

سؤال: كيف أبدأ الاستثمار؟ 

كان السؤال الأول الذي طرح على ChatGPT هو السؤال عن كيفية بدء الاستثمار  . 

كان رده إجماليًا 538 كلمة وحدد 11 خطوة بما في ذلك: تحديد أهدافك المالية ، وإنشاء صندوق للطوارئ ، وتثقيف نفسك ، وتحديد مدى تحمل المخاطر ، والبدء بحساب تقاعد ، وفتح حساب وساطة ، وتحديد تخصيص الأصول ، والبدء بحساب منخفض - تكلفة صناديق المؤشرات أو صناديق الاستثمار المتداولة ، راقب محفظتك وأعد موازنةها وابق على اطلاع وتكيف. 

كانت استجابتها مليئة بالمحاذير المستخدمة لإبعاد نفسها عن النصائح السيئة. 

انتهت الإجابة: "تذكر ، الاستثمار ينطوي على مخاطر والأداء السابق ليس مؤشرا على النتائج المستقبلية، ضع في اعتبارك التشاور مع مستشار مالي أو محترف إذا كنت بحاجة إلى مشورة مخصصة تتناسب مع وضعك المحدد".

ماذا قال الخبراء:  

قال مدير الثروات في نيويورك ، إريك مانجولد ، إن استجابة ChatGPT كانت "نصيحة جيدة وواسعة النطاق لشخص بدأ في الاستثمار بمفرده".

وأضاف أن الإرشادات كان من السهل اتباعها ويؤكد على أهمية تثقيف نفسك وفهم تحملك للمخاطر.

 سؤال: هل يجب أن أستثمر في الأسهم Nordisk؟ 

يبدأ الرد من ChatGPT بتحذير قوي ينص على ما يلي: "بصفتي نموذجًا للغة الذكاء الاصطناعي ، لا يمكنني تقديم مشورة مالية مخصصة أو توصيات استثمارية محددة. 

"الاستثمار في أي سهم ، بما في ذلك Nordisk يتطلب دراسة متأنية لعوامل مختلفة ، بما في ذلك أهدافك المالية ، وتحمل المخاطر وأساسيات الشركة نفسها."

ثم يقسم بعض النصائح العامة إلى سبع خطوات ؛ البحث في الشركة ، وتقييم ظروف الصناعة والسوق ، وتحليل المؤشرات المالية ، والنظر في التقييم ، وفهم المخاطر ، والتنويع ، وطلب المشورة المهنية.

مرة أخرى ، ينصح المستخدم بطلب المشورة من الإنسان.

ماذا قال الخبراء: 

قال أنتوني مارتن ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة التأمين Choice Mutual: "لا يمكن لـ ChatGPT تقديم أي نصيحة استثمارية محددة أو أصول محددة للاحتفاظ بها".

أضاف 'ولا ينبغي! لا توجد شفافية حول كيفية قيام ChatGPT بتمشيط البيانات لإنشاء مخرجاتها مما يعني أن أي نصيحة استثمارية حقيقية يقدمها قد تكون منحازة بشكل خطير أو غير دقيقة.

 لكن أشاد بالخدمة مرة أخرى لتقديمها "ترتيبًا جيدًا لكيفية المضي قدمًا وفهم المخاطر".

سؤال: أين يجب أن أستثمر 10000 دولار الآن؟

مرة أخرى ، يلجأ البرنامج إلى النصائح العامة كما تنص على: "تذكر ، الاستثمار ينطوي على مخاطر ، ومن المهم تنويع محفظتك لإدارة المخاطر بفعالية.

قال "ضع في اعتبارك أهدافك الاستثمارية والأفق الزمني وتحمل المخاطر عند تخصيص 10000 دولار أمريكي عبر خيارات الاستثمار المختلفة."

ماذا قال الخبراء: 

قال ريالي: "بخصوص هذا السؤال ، سأطرح على الفور كم كان عمر موكلي وسيؤثر ذلك على النتيجة بشكل كبير".

اضاف "على سبيل المثال ، بالنسبة للعميل الأصغر سنًا ، سأكون أكثر حرصا فيما يستثمرون فيه ، لكن بالنسبة لشخص أكبر سنًا ، كنت أسأل عما إذا كانوا بحاجة إلى المال في السنوات الخمس إلى العشر القادمة."

وقال مانجولد أيضًا إن السؤال يطرح الكثير مما قد يصل إليه المخطط المالي.

ذكر " إذا كان لدى شخص ما 10000 دولار ، فهل عليه أيضًا سداد ديون؟  أو ربما يكون لديهم صفر في صندوق الطوارئ الخاص بهم ويحتاجون إلى بنائه أو تجديده،  أخيرًا ، هل لديهم أي احتياجات قصيرة الأجل حيث سيحتاجون إلى كل أو بعض من تلك العشرة آلاف دولار؟ ستكون هذه أسئلة سأطرحها على العملاء قبل تقديم توصيات الاستثمار لهم.

سؤال: ما هي فئات الأصول التي يمكن أن تتفوق على السوق في السنوات العشر القادمة؟

استخدمت ChatGPT 356 كلمة للإجابة على السؤال بالكامل على الرغم من أنها بدأت بالقول: "إن توقع فئات الأصول التي ستتفوق على السوق خلال السنوات العشر القادمة أمر صعب وغير مؤكد".

وأضافت: "يعتمد أداء الاستثمار على العديد من العوامل ، بما في ذلك الظروف الاقتصادية والأحداث الجيوسياسية والتقدم التكنولوجي وديناميكيات السوق".

ثم يقسم البرنامج النصائح مرة أخرى إلى خمس فئات: التكنولوجيا والابتكار ، والأسواق الناشئة ، والرعاية الصحية والتكنولوجيا الحيوية ، والطاقة المتجددة والاستثمارات المستدامة ، والبيئية ، والاجتماعية ، والحوكمة (ESG). 

ماذا قال الخبراء: 

قال مدير الثروات في نيويورك ، إريك مانجولد ،  إن الرد كان شحيحًا مرة أخرى في التفاصيل. 

وأضاف : "لا يمكنها تقديم أي نصيحة شخصية أو محددة مثل ما يمكن أن يقدمه الإنسان".

تابع `` عندما يتعلق الأمر بالتنبؤ بالأسواق وما هي فئات الأصول التي سيتفوق عليها الأداء أو يكون أداؤها ضعيفًا ، فهذا هو المكان الذي ستكون فيه النصيحة محدودة، ولكن ثبت أنه من المستحيل التنبؤ بكيفية تحرك السوق على مدار يوم واحد أو أسبوع واحد أو شهر واحد أو خمس سنوات."