أعنف حوادث قطارات منذ عقود بالهند 1188 قتيلًا ومصابًا.. وسباق مع الزمن لإنقاذ مئات المحاصرين

بعض عربات القطارات المتضررة جراء الخروج عن القضبان فى شرق الهند
بعض عربات القطارات المتضررة جراء الخروج عن القضبان فى شرق الهند

عواصم - وكالات الأنباء:
 ارتفعت حصيلة ضحايا تصادم 3 قطارات فى شرق الهند إلى 288 قتيلًا على الأقل وأكثر من 900 مصاب، فى وقت يخوض فيه رجال الإغاثة سباقًا مع الزمن لإنقاذ مئات المحاصرين داخل أكثر من عشر عربات سكة حديد مشوهة.

وأعلنت السلطات أمس حدادًا فى ولاية أوديشا على أرواح الضحايا فى واحدة من أعنف حوادث القطارات فى البلاد منذ عقود. وقال المدير العام لجهاز الإطفاء فى ولاية أوديشا سودانشو سارانجى إن «الرقم آخذ فى الارتفاع بسبب كثرة الإصابات الخطرة والإصابات بالرأس». وأدى الحادث إلى مشهد فوضوى حيث تسلق رجال الإنقاذ فوق القطارات المحطمة لكسر الأبواب وفتح النوافذ باستخدام مشاعل القطع لتحرير الناجين.

وكشف أميتاب شارما مدير السكك الحديد عن أن الحادث وقع بين قطارين وقطار شحن كان متوقفًا فى الموقع الذى شهد الاصطدام. وقال شارما إن ما بين 10 إلى 12 عربة قطار واحد خرجت عن مسارها، وسقطت حطام من بعض الحافلات المشوهة على مسار قريب. وأضاف أن الحطام اصطدم بقطار ركاب آخر قادم من الاتجاه المعاكس، مما تسبب فى خروج ما يصل إلى ثلاث عربات من القطار الثانى عن مساره. وقال المسئولون إن 1200 عامل إنقاذ عملوا مع 115 سيارة إسعاف و50 حافلة و45 وحدة صحية متنقلة فى موقع الحادث. وقال القرويون إنهم هرعوا إلى الموقع لإجلاء الناس بعد سماع صوت عال صادر عن حافلات القطارات وهى تخرج عن القضبان.

واصطف مئات من الشباب أمام مستشفى حكومى فى الولاية للتبرع بالدم. من جانبه، أعرب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين عن تعازيه العميقة لرئيسة الهند دروبادى مورمو ورئيس الوزراء ناريندرا مودى فى ضحايا حادث. وأضاف: «نشارك حزن أولئك الذين فقدوا أحباءهم فى هذه الكارثة، ونأمل فى الشفاء العاجل لجميع المصابين».