حقيقة إصدار البنك الأهلي المصري شهادة دولارية بفائدة 17%| خاص

البنك الأهلي
البنك الأهلي

كشفت مصادر مسئولة في البنك الأهلي المصري، أن البنك الأهلي يدرس الموافقة على إصدار شهادة دولارية بمسمى شهادة المستقبل بفائدة متدرجة تصل إلي 17%، ولكن حتى الان لم يصدر أى قرار بشأنها.

اقرأ أيضا| في خدمتك| تعرف على أنواع صناديق الاستثمار في البنك الأهلي وكيفية التعامل عليها

وعلمت «بوابة أخبار اليوم»، بعض التفاصيل الخاصة بالشهادة الجديدة، في حالة الموافقة عليها وإقرارها، وهى أن عملة الشهادة بالدولار الامريكي، وأن فئات إصدار الشهادة 1000 دولار امريكي و مضاعفاته، وبمدة تبلغ 3 سنوات، ولا يجوز الاقتراض بضمان الشهادة.

يأتي ذلك في ضوء مستجدات السوق المصرفي وعملا على جذب عملاء جدد وزيادة حصة البنك الأهلي المصري من الأوعية الادخارية بالعملات الأجنبية.

كما تضمنت التفاصيل الخاصة بشهادة المستقبل الجديدة أن سعر الفائدة عليها يبلغ 16.75 % سنويا ويصرف العائد شهريا بينما يبلغ سعر الفائدة 17% سنويا ويصرف العائد كل 3 شهور على أن يصرف العائد بالمعادل بالجنيه المصرى بسعر الصرف في تاريخ استحقاق العائد.

وفيما يخص قواعد استرداد الشهادة، فإنه لا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن الاسترداد بعد تلك المدة على أن يتم إعادة احتساب العائد وفقا لأسعار الاسترداد التالية:-

أكثر من 6 أشهر وحتى أقل من سنتين: 14%، سنتين وحتى أقل من 3 سنوات : 15%.

كما يمكن استرداد الشهادة بكامل القيمة الإسمية في أي وقت من عمر الشهادة بعد مرور 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء بدون غرامة استرداد شريطة أن يتم التنازل عن العملة والحصول على قيمة الشهادة بالمعادل بالجنيه المصري بسعر الصرف في تاريخ الاسترداد.

ويحق للأفراد المصريون المقيمون بالخارج، والأجانب، والمصريون الذين لديهم إقامة بالخارج ومتواجدين بمصر، والمصريين لديهم جنسية أخرى (مزدوجي الجنسية) ومتواجدين بمصر يحق لهم شراء الشهادة الجديدة.

وبالنسبة لمصدر الأموال: لا بُدَّ وأن مصدر شراء الشهادة يكون ناتج عن تحويل من الخارج اعتبارا من تاريخ إصدار المنتج (تحويلات خارجية - بطاقات مصدرة من الخارج).

وفي حالة موافقة لجنة الالكو بالبنك الأهلي المصري، على إصدار الشهادة، سيتم اتاحتها من خلال الموقع الإلكتروني للبنك الأهلي المصري، يقوم العميل بالاطلاع علي خصائص وسـمات الشهادة و من ثم تسجيل بيانات طلب الشراء، ويقوم العميل بطباعه مستندات الشراء (طلب الشراء بعد استيفائه - مستندات فتح الحساب حال عدم احتفاظه بحساب طرف أي من فروع مصرفنا- النماذج الخاصة بقانون الامتثال الضريبي FATCA-) وارفاق ما يثبت جنسية العميل المصرية واستيفاء النماذج والتوقيع عليها و إعادة إرسالها على البريد الالكتروني المخصص لذلك مع إرسال قيمه مبلغ الشراء.

يذكر أن الشهادة أسمية ولا يجوز تداولها أو تظهيرها أو تحويل قيمتها أو خصمها أو رهنها أو التصرف فيها بأي صورة من صور التصرفات الناقلة للملكية إلا لصالح البنك الأهلي المصري، ويمكن إصدار الشهادة على سبيل (الهبة أو التبرع للبالغين والقصر) وفقأ والشروط عليها في هذا الشأن ولا يجوز إصدارها مشتركة، وتجدد تلقائياً في تاريخ استحقاقها وفقا والسعر المعلن ما لم يتم التوقف عن إصدارها.