في الامتحانات.. 7 نصائح لتهيئة الجو العام للمذاكرة في المنزل

 امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة، تسيطر حالة من القلق على الكثير من الطلاب، مما يجعلهم يعانون من التوتر والشعور بعدم وجود وقت كافي للمذاكرة، ولكن يجب معرفة أن أهم خطوة للمذاكرة بشكل جيد هي تنظيم الوقت. 


ونقدم لكم عدة نصائح تساعد الطلاب على المذاكرة بشكل صحيح وكيفية تنظيم الوقت واستغلاله جيداً.

نصائح لتنظيم وقت المذاكرة:

1- اختيار التوقيت المناسب للمذاكرة

تنظيم الوقت للمذاكرة بشكل جيد يتطلب اختيار التوقيت المناسب لكل طالب من طلاب الثانوية العامة، وقد يختلف الوقت المناسب من طالب لآخر، ولكن يجب اختيار الوقت الذي يكون فيه الطالب بكامل طاقته وتركيزه سواء كان ليلاً أو نهاراً، ولكن يجب معرفة أن الصباح الباكر هو أنسب وقت لأن في ذلك التوقيت ترتفع درجة التركيز.

2- ترتيب الأولويات

من أهم الخطوات التي على طلاب الثانوية العامة إتباعها هي تحديد الأولويات وترتيبها، من أجل تنظيم الوقت جيداً، ويمكنك فعل ذلك عن طريق ترتيب المواد حسب أهميتها ودرجة صعوبتها ووضع وقت محدد لمذاكرتها، حتى يسهل عليك إنجازها.

اقرأ أيضًا.. قبل امتحانات الثانوية العامة.. أكلات لتقوية التركيز وتنشيط الذاكرة

3- الالتزام بجدول المذاكرة

من أكبر الأخطاء التي يرتكبها طلاب الثانوية العامة أثناء المذاكرة وتنظيم الوقت، هو عدم الالتزام بجدول المذاكرة، ذلك الأمر الذي يؤدي إلى إهدار الوقت والجهد، لذلك يجب وضع جدول جيد والالتزام به.

4- تهيئة الجو العام للمذاكرة

يجب عليك أن تهيئ كل ما حولك للمذاكرة لذلك اختار مكان هادئ لا يوجد فيه شيء يشتت تفكيرك ومذاكرتك، كما يجب ترتيب مكان المذاكرة، لأن ذلك يحفزك على إنجاز مهامك وتنظيم وقت المذاكرة.

5- تحديد الملاحظات الهامة

تحديد الملاحظات الهامة بالأقلام الملونة من أفضل الأشياء التي تساعد على إسترجاع تلك المعلومات، كما يساعدك هذا الأمر على توفير الوقت عند البحث عن معلومة معينة حتى لا يتشتت ذهنك.

6- لا تجعل شيء يسرق وقتك

من أهم النصائح التي يجب على طلاب الثانوية العامة اتباعها هي الابتعاد عن كل شيء يضيع الوقت مثل مكالمات الهاتف، ومواقع التواصل الاجتماعي، لذلك يجب عليك ألا تجعل تلك الأشياء تسرق وقتك، فكل دقيقة ثمينة بالنسبة لك.

7- الحصول على فترات راحة منتظمة

من المهم لطلاب الثانوية العامة الحصول على الراحة أثناء المذاكرة من أجل زيادة التحصيل والحفاظ على التركيز، لذلك يجب تنظيم الوقت وتقسيمه من خلال الحصول على راحة لمدة 10 دقائق في كل ساعة مذاكرة، فذلك الأمر يساعد على زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة مما يساهم في تحسين الاستيعاب وتخزين المعلومات جيداً.