قطار محاكمات الأسبوع| الحكم علي يوسف بطرس غالي والإعلامي تامر أمين.. الأبرز 

موضوعيه
موضوعيه

تنظر أروقة محاكم الجنايات الأسبوع الحالى العديد من القضايا التي شغلت الرأي العام الفترة الماضية، وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز القضايا التي تنظرها ساحات المحاكم.

في جلسة 3 يونيو تنظر محكمة جنايات القاهرة، والقضاء الإداري: 

محاكمة قاتل زوجته بالنزهة 

اقرأ أيضا  |  بعد قليل| محاكمة مجدي راسخ وآخرين لاتهامهم بالاستيلاء على مليار جنيه من أموال الغاز

تستكمل محكمة جنايات شمال القاهرة، يوم السبت، محاكمة صاحب كافية متهم بإنهاء حياة زوجته طعنا في منطقة النزهة، للإطلاع على ملف اللجنة الثلاثية المكونة من مستشفى الأمراض العقلية الخاص بالمتهم. 

شهدت منطقة النزهة بالقاهرة واقعة قتل، أقدم عليها " ح. م" 43 عاما، على قتل زوجته "رباب" ، 40 عاما؛ إثر خلاف نشب بينهما بعد أن كشفت الزوجة تعدد علاقاتها، وأنها ستخبر أهلها وتطلب الطلاق؛ الأمر الذي أثار غضب المتهم، ودفعه إلى قتلها بـ 8 طعنات وذبحها داخل المنزل؛ ليكون حديث أهالي المنطقة النزهة.

تخصيص يوم لعيد الأب 

اقرأ أيضا  |  بعد قليل| محاكمة مجدي راسخ وآخرين لاتهامهم بالاستيلاء على مليار جنيه من أموال الغاز

تنظر محكمة القضاء الإداري، يوم السبت، الدعوى القضائية، التي تطالب بتخصيص يوم من كل عام، ليكون عيدًا للأب المصري. 

وتضمنت دعوى المطالبة تخصيص يوم للاحتفال بعيد الأب في مصر، وكانت البداية عندما أقام ياسر محمد عبد الوهاب وشهرته ياسر التركي، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة اختصم فيها رئيس مجلس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي للمطالبة بتحديد يوم لعيد الأب في مصر.

فيلم كيلوبترا 

وفي جلسة 4 يونيو، تنظر  محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، أولي جلسات الدعوى المقامة من عمرو عبد السلام المحامي بالنقض وعضو اتحاد المحامين بألمانيا، والتي يطالب فيها بإلزام السلطات المصرية ممثلة في وزير الخارجية المصري باتخاذ الإجراءات الدبلوماسية والقانونية ضد منصة نتفلكس وصناع فيلم كليوباترا، لوقف بث الفيلم ومطالبة المنصة وصناع الفيلم بدفع ٢ مليار دولار كتعويض للدولة المصرية، بسبب ما تضمنه الفيلم من تزييف للتاريخ واعتداء على التراث الحضاري والثقافي المصري وتزوير للهوية المصرية القديمة.

إهانة أهل الصعيد

وفي جلسة 5 يونيو، تنظر محكمة مستأنف الاقتصادية، دعوى التعويض الفرعية المقامة من الناقد الرياضي عبدالناصر زيدان ضد الإعلامي تامر أمين على خلفية واقعة "إهانة أهل الصعيد".


كانت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية، قضت في وقت سابق بتأييد تغريم الناقد الرياضي عبد الناصر زيدان 200 ألف جنيه لصالح الإعلامي تامر أمين.

وكانت المحكمة الاقتصادية (أول درجة)، قضت بإلزام الإعلامي عبد الناصر زيدان بدفع مبلغ 200 ألف جنيه للإعلامي تامر أمين في الدعوى التي أقامها الأخير مطالباً بتعويض.


وفي جلسة 6 يوينو، تنظر الدائرة الأولى إرهاب ومحكمة جنوب الجيزة وجنايات الزقازيق محاكمة كل من: 

3 متهمين قتلوا شاب وإصابوا صديقه

تنظر محكمة جنايات جنوب الجيزة، برئاسة المستشار عبد الشافي السيد عثمان رئيس المحكمة، محاكمة 3 متهمين قتلوا شاب وإصابوا صديقه قاصدين قتله بالعمرانية. 

كان المستشار طارق حسنين كروم- المحامي العام لنيابات كلي جنوب الجيزة، قد أحال الدعوى إلى محكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة لمعاقبة المتهمين "عبدالرحمن.ا.م"24 سنة مدرب كرة سلة،"عبدالله.ا.م" 22 سنة ميكانيكي سيارات ،"محمد.ل.و"20 سنة طالب ، وذلك على خلفية التحقيقات في القضية رقم 18747 لسنة 2022 جنايات العمرانية.

تاجر مواشي 

تتابع محكمة جنايات الزقازيق بمحافظة الشرقية، محاكمة تاجر مواشي لمناقشة الطبيب الشرعي؛ لاتهامه بقتل تاجر خردة في قرية جميزة بني عمرو بمركز ديرب نجم.

كانت النيابة العامة أحالت المتهم "محمد.ص.أ.ع"، 27 سنة، تاجر مواشي، مقيم في قرية جميزة بني عمر بمركز ديرب نجم، إلى المحاكمة الجنائية؛ لاتهامه أنه في يوم 25 نوفمبر من عام 2021، قد قتل عمدًا مع سبق الإصرار المجني عليه جلال محمد حسن العجمي، 42 سنة، تاجر خردة، وذلك بعدما أصابه بجرح نافذ في الصدر.

خلية المنيا الإرهابية

تنظر الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، الحكم على 10 متهمين بقضية خلية المنيا الإرهابية، من بينهم 4 محالين للمفتى. 

وجاء فى أمر الإحالة في القضية رقم 115749 لسنة  2022 جنايات ثان أكتوبر، والمقيدة رقم 335 لسنة 2022 جنايات أمن الدولة، المتهم الأول عزت محمد تولي قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والتعدي على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والمتهم الأول ارتكب جريمة تمويل الإرهاب والإرهابيين، بأن أمد الجماعة بالأموال والأسلحة والذخيرة، ومهمات بقصد استخدامها فى ارتكاب جريمة إرهابية.


وفي جلسة 7 يونيو، تنظر الدائرة الأولى إرهاب ومحكمة جنايات القاهرة محاكمة كل من: 

داعش الإرهابي

تنظر الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني،  إعادة محاكمة متهم لاتهامه مع آخرين سبق الحكم عليهم بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي، والاتجار في البشر، وخطف مواطنين وتعذيبهم للحصول من ذويهم على أموال فدية لإطلاق سراحهم، والاتجار بالبشر، وتهريب المهاجرين غير الشرعيين.

يوسف بطرس غالى 

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، الحكم علي  يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق في قضية فساد الجمارك. 

وتتعلق القضية بواقعتين، الأولى: تخصيص "سيارات محجوزة بالجمارك" لجهات الدولة، والثانية لاستخدام مطابع وزارة "المالية" في الدعاية الانتخابية لشخص الوزير يوسف غالي خلال الانتخابات البرلمانية عام 2010.