الأرصاد: انخفاض كبير في درجات الحرارة بدءًا من السبت

انخفاض كبير في درجات الحرارة بداية من السبت
انخفاض كبير في درجات الحرارة بداية من السبت

أوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن العواصف الترابية التي تشهدها مصر حاليًا تعود لفصل الربيع، الذي يتميز بالتقلبات الجوية الحادة والسريعة، وتأتي عادةً مع المنخفضات الخماسينية الموجودة في الصحراء الغربية، والتي تحمل معها سرعات رياح عالية؛ مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة.

وأضافت غانم خلال مداخلتها في برنامج "مصر تستطيع"، المذاع عبر فضائية "dmc"، أن سرعة الرياح تجاوزت 45 كيلومترًا في الساعة، وأدت إلى إثارة الرمال والأتربة، وظهور سحب رعدية على سواحل البحر المتوسط والصحراء الغربية.

وأكدت غانم أن هذه الأحوال الجوية معتادة كل عام بسبب رياح الخماسين، إلا أنها كانت أكثر حدة هذا العام بسبب تزامنها مع السحب الرعدية. وأوضحت أن الوضع تحسن قليلاً اليوم، ولكن لا يزال هناك ارتفاع في درجات الحرارة، حيث وصلت العظمى في القاهرة إلى 41 درجة مئوية.

اقرأ أيضا.. الأرصاد: الحرارة 40 وعاصفة عنيفة خلال ساعات

وأشارت إلى أنه مع اقتراب ساعات الليل، ستبدأ مصادر الكتل الهوائية التي تؤثر علينا بالتغير، ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير مع وصول الكتل الشمالية القادمة من البحر المتوسط. وأكدت غانم أنه من المتوقع انخفاض درجات الحرارة حوالي ٥ إلى ٦ درجات مئوية في أغلب محافظات شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، ابتداءً من غد السبت.