9 نصائح أساسية حول البقاء بأمان في الشمس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
يستعد المواطنون للاستمتاع بأشعة الصيف ولكن حث أطباء الأمراض الجلدية أولئك الذين يمتصون أشعة الشمس على الاستمتاع بدرجات حرارة دافئة بشكل مسؤول بسبب المخاوف من ارتفاع حالات الإصابة بسرطان الجلد.

ووفقاً لصحيفة «الديلي ميل البريطانية» يمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية لمشاكل كبيرة وقد تصل لسرطان الجلد ولكن اليكم 9 نصائح لتجنب هذا:


- الملابس هي الحماية الأساسية

يجب أن يكون خط دفاعك الأول هو الملابس - ويجب عليك التأكد من وضع واقي من الشمس على جميع المناطق المكشوفة

تمتص الملابس الأشعة فوق البنفسجية الضارة أو تمنعها لكن مع ارتفاع حرارة اليوم ، قال الخبراء إنه "دافع طبيعي لخلع الملابس" لكن من الضروري وضع كريم واقي من الشمس

 

- الظل يحمي من الأشعة فوق البنفسجية

بالنسبة لأولئك الأقل حبًا للحرارة ، يوفر الظل فترة راحة مرحب بها لكنها أيضًا طريقة جيدة لمنح بشرتك استراحة من الأشعة فوق البنفسجية القوية بين التسمير.

و يقول الخبراء إن الظل ، إلى جانب الملابس ، هو أفضل حماية من الأشعة فوق البنفسجية فإذا كان من الصعب الحصول على الظل ، يوصون باستخدام الهياكل المؤقتة مثل شرفات المراقبة أو الأشرعة أو المظلات الرياضية.

 

- SPF30 + غير دهني  واقي من الشمس

قال الخبراء إن منتجًا واسع الطيف SPF30 + بتركيبة غير دهنية هو الخيار المثالي للوقاية من أشعة الشمس فيجب عليك وضع الكريم الواقي من الشمس قبل 20 دقيقة من التوجه للخارج للتأكد من أن الوقت قد حان ليجف فهذا يمنعه أيضًا من الجري في عينيك عندما تبدأ في التعرق.

من المهم أيضًا أن تولي اهتمامًا خاصًا لأذنيك وأنفك - وهي مناطق ينساها كثير من الناس.


- تحقق من صلاحية الواقي الشمسي

معظم واقيات الشمس لها صلاحية لمدة ثلاث سنوات ولكن كلما تم فتح الزجاجة وإغلاقها ، زاد احتمال أن تلوث الجراثيم الزجاجة وتسرع من التحلل.

وقال الخبراء إن هذا التلوث أكثر احتمالًا بكثير من الأيدي المتسخة ، مثل تلك المغطاة بالرمال من الشاطئ لذلك يُنصح بكتابة تاريخ الاستخدام الأول على الزجاجة لتذكير نفسك بالوقت الذي تم فتحه فيه.

 

- أعد دائمًا تطبيق واقيات الشمس حتى مرة واحدة يوميًا

يوصى بإعادة تطبيق جميع أنواع واقيات الشمس كل ساعتين ، حتى لو كانت التركيبات تستخدم مرة واحدة في اليوم.

ادعى الخبراء أن السبب في ذلك هو أنه بغض النظر عن مدى اجتهادك في التقديم ، فمن المحتمل أن تفقد أجزاء من الجسم - مما قد يترك مناطق معينة من الجلد معرضة للخطر طوال اليوم.

يمكن أن يؤدي التعرق والماء ومسح الأوساخ إلى إزالة حتى المنتج الذي يتم تناوله مرة واحدة في اليوم - خاصةً إذا كنت تقوم بأنشطة قوية في الهواء الطلق.
 

- ارتدي الأقمشة الخفيفة ذات النسيج الضيق

قال الدكتور بلاكيواي مانينغ والسيدة بيكر إن ارتداء الملابس الخفيفة ذات النسيج الضيق هو الأفضل في الشمس.

توفر هذه أفضل حماية لأن النسيج الضيق يترك عددًا قليلاً جدًا من الثقوب بينهما - مما يمنع الأشعة من الترشيح.

قال الخبراء: `` يمكنك اختبار الملاءمة عن طريق رفع القماش لأشعة الشمس.

"إذا لم يتم ترشيح الضوء أو يمر الحد الأدنى من الضوء ، فسيتم فرزك."

 

- لا تنشغل بالأشعة

قال الخبراء إن الكثير من الناس يصابون بحروق الشمس بسبب الطقس.

في كثير من الأحيان ، يمكنك بدء نشاط ما في الصباح الباكر عندما يكون الطقس معتدلاً ، لكنه يتحول بعد ذلك إلى يوم حار  وزعموا أن هذا يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى حروق الشمس.

علاوة على ذلك ، من الممكن أن تصاب بحروق الشمس في الأيام الملبدة بالغيوم  وذلك لأن الغيوم توفر القليل من الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية.

لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى الحماية من أشعة الشمس ، تحقق من مؤشر الأشعة فوق البنفسجية ، الذي يمكن العثور عليه على مواقع الطقس.

يوصي الخبراء باستخدام الحماية من أشعة الشمس إذا كانت الأشعة فوق البنفسجية أقل من 3 أو أعلى.

 

- لا تستخدم أبدًا كراسي الاستلقاء للتشمس

كثير من الناس لديهم الرغبة في تسمير بشرتهم ، سواء كان ذلك من خلال كراسي الاستلقاء للتشمس أو التزييف.

لكن كراسي الاستلقاء للتشمس تبعث ضوءًا فوق البنفسجي - وفي بعض الجرعات تكون أقوى من أشعة الشمس الاستوائية في منتصف النهار - مما قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

لا تظهر علامات تلف الجلد دائمًا لمدة تصل إلى 20 عامًا لكنها تبدأ عادةً بشامة تغير لونها أو مظهرها ، والتي قد تتسبب في جرب أو تنزف لاحقًا ، وفقًا لـ NHS.

شددت الدكتورة Blakeway-Manning والسيدة Baker على أنه إذا كنت ترغب في الحصول على سمرة بأمان ، "قم بتزييفها وعدم استخدام كراسي الاستلقاء للتشمس أبدًا".

 

- التعرض لأشعة الشمس ضروري لفيتامين د

على الرغم من الحاجة إلى حماية بشرتك من الأشعة ، إلا أنها قد تكون مفيدة أيضًا.

فالتعرض لأشعة الشمس ضروري للحفاظ على مخزون صحي من فيتامين د في الجسم - وهو أمر ضروري لامتصاص الكالسيوم.

يتكون فيتامين د لأن أشعة الشمس فوق البنفسجية (ب) تتفاعل مع بروتين في الجلد يسمى 7-DHC.

يقول الخبراء إنه بشكل عام ، يوصى بالتعرض للوجه والذراعين لمدة 10 إلى 15 دقيقة كحد أدنى ، ولكن يمكن أن يحمر الجلد في وقت أقل من ذلك.

وأضافوا أن التعرض للشمس مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا في أشهر الصيف كاف.