بعد تصريحات ياسمين عز ..هل توجد أضرار لتشغيل التكيف طوال الليل؟ 

 ياسمين عز
ياسمين عز

«سيبي الأوضة للفرعون عشان ينعم بالفريون».. هذه كانت نصيحة الإعلامية ياسمين عز للسيدات في فصل الصيف، لكي تنتهي خلافات الزوجين حول تشغيل وإطفاء التكيف، ولكن هل توجد أضرار لتشغيل التكيف طوال الليل ؟

في حين أن تكييف الهواء يجلب لك العديد من الامتيازات، مثل تنقية الهواء في منزلك، فإن قضاء الوقت في غرف مكيفة بشكل جيد كل يوم وكل ليلة لا تبدو صحية. 

هل النوم مع مكيف الهواء سيء؟

باختصار، يبدو أن العلماء والخبراء يتفقون على أن ترك مكيف الهواء أثناء الليل آمن جدًا. علاوة على ذلك ، يوصي البعض به بالفعل لأن درجة الحرارة المثلى للنوم تبدو في الطرف الأكثر برودة من الطيف.

ومع ذلك ، هناك عدد من الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك إذا كنت ترغب في ضمان نوم جيد ليلاً مع تشغيل مكيف الهواء، من أجل مساعدة نفسك على النوم جيدًا دون المساس بصحتك ، تأكد من القيام بما يلي:

اختر درجة الحرارة المناسبة :

 تتراوح درجة الحرارة المثلى للنوم وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية بين 60 و 67 درجة فهرنهايت.

قم بتنظيف المرشحات بانتظام :

 للتأكد من أن وحدة التكييف الخاصة بك لا تعيد الغبار والميكروبات إلى غرفتك ، تأكد من أن المرشحات ليست متسخة.

وجِّه تدفق الهواء لأعلى :

 ليس من الجيد النوم مع الهواء البارد الذي يهب عليك مباشرة إلا إذا كنت ترغب في المخاطرة بالإصابة بنزلة برد أو الاستيقاظ من الألم.

استخدم مؤقتًا : 

قبل أن تذهب إلى النوم ، اضبط درجة الحرارة المرغوبة وقم ببرمجة مكيف الهواء لإيقاف التشغيل أثناء الليل ، حيث سيكون جسمك قد برد بالفعل بما يكفي لتنام جيدًا.

هل مكيف الهواء يجعلك تشعر بالنعاس؟

السبب الذي يجعل الخبراء يوصون بالنوم في درجات حرارة منخفضة هو أن خفض إعداد منظم الحرارة يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس ويساعدك على النوم بشكل أفضل، لكن لماذا يحدث هذا؟

اقرأ ايضا|بكلمات مسيئة.. ياسمين عز تهاجم رضوى الشربيني للمرة الثانية

فإن النوم في درجات حرارة عالية أمر شبه مستحيل، وهذا لأن درجة حرارة جسمك تحتاج إلى انخفاض درجتين حتى تنام، والذهاب للنوم في غرفة أكثر برودة يتيح لجسمك أن يبرد بشكل أسرع ويسهل عليك الانجراف.

هل يمكنني ترك مكيف الهواء الخاص بي طوال الليل؟

بينما أثبتنا أن النوم مع تشغيل مكيف الهواء يمكن أن يساعدك على النوم جيدًا، إلا أن تركه طوال الليل قد يكون ضارًا بصحتك ودورة نومك.

 هنا بعض الأسباب:

يمكن أن تنخفض درجة حرارة جسمك بشكل منخفض للغاية :
 في حين أن درجات الحرارة المنخفضة ستجعل من السهل الانجراف للنوم، فإن ضبط منظم الحرارة منخفضًا جدًا لفترة طويلة جدًا يمكن أن يؤثر سلبًا على جهاز المناعة لديك.

اقرأ ايضا|ياسمين عز تعلن استمرار برنامجها في رمضان: «مقدرش استغنى عنك ولازم أطل عليكي»

يمكن أن يقلل من إنتاج الهرمونات :

 النوم في درجات حرارة شديدة البرودة يمكن أن يعيق قدرة جسمك على إنتاج بعض الهرمونات المهمة الضرورية لصحة جيدة.

قد تزعج الضوضاء نومك : 

إذا كان مكيفك قديمًا أو لم تتم صيانته بشكل صحيح ، فيمكنه إصدار أصوات عالية أثناء العمل مما قد يبقيك مستيقظًا أو يقلل من جودة نومك دون أن تدرك ذلك.

يمكن أن يتركك مجففاً :

 النوم مع مكيف الهواء لفترة طويلة يمكن أن يجفف بشرتك وفمك وحلقك وأجزاء أخرى من جسمك لأنه لا يبرد الهواء فحسب ، بل إنه يزيل الرطوبة أيضًا.

تصريحات ياسمين عز الأخيرة: 

تحدثت الإعلامية ياسمين عز، في أولى حلقات الموسم الجديد من برنامجها “كلام الناس” الذي يعرض عبر قناة “MBC مصر”، عن الخناقة الشهيرة التي تتكرر كل صيف بين الزوج والزوجة بسبب مكيف الهواء.

وقالت ياسمين عز: «في خناقة شهيرة بتتكرر كل سنة من واجبي تجاهك إني أحذرك منها وأقولك تتعاملي معاها إزاي، وأنا هنا بتكلم عن خناقة ريموت التكييف، ريموت التكييف الصيف يبدأ من هنا وتلاقي الراجل ومراته اتحولوا لتوم وجيري في البيت وابتدوا يجروا ورا بعض في البيت، مين عايز ينام في التكييف ومين مش عايز ينام في التكييف».

وأضافت ياسمين عز: «ورقة وقلم يا ست الكل واكتبي معايا أفضل السيناريوهات اللي تتعاملي فيها مع هذا الوضع أو مع الوضع ده.. أول سيناريو لو جوزك حبيبك راجلك تاج راسك عايز ينام في التكييف.. وانتي واحدة بتحبي تنامي في الحر الإجابة ببساطة تسيبي الأوضة للفرعون عشان ينعم بالفريون».

وأختتمت ياسمين عز: «انتي بقى تروحي فين؟ روحي في أي حتة في الشقة الشقة كبيرة.. مش انتي قبل ما تتجوزي كنتي بتتخانقي على مساحة الشقة وعايزاها 185 متر من غير بروز ومناور عشان هو يوم ما يحب ينام في التكييف تضايقيه؟ اطلعي يا ست الكل نامي بره في حضن عيالك ولا نامي ع الكنبة.. نامي ع الكنبة مالها الكنبة ما انتي ممدة ضهرك طول اليوم وهو طالع عينه في الشغل».

وأكملت: «نروح لسيناريو آخر.. انتي ست بتحبي الأجواء القطبية الشمالية القارصة وعايزة تنامي في التكييف على درجة 16 والراجل الغلبان الطيب جنبك عايز يقفل التكييف عشان بردان.. يبقى إيه الوضع ساعتها هتقفلي زرار الباور اللي بيشغل ويطفي التكييف على طول».