9 سنوات من الإنجازات.. مضاعفة دعم الخبز لـ92 مليار جنيه والرغيف بـ5 قروش

الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية
الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

شهدت السنوات الـ9 لحكم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، إتاحة واستقرار سعر الخبز المدعم عند 5 قروش للرغيف، حيث حرصت وزارة التموين خلال تلك الفترة، على توفير مخزون استراتيجي من كافة السلع الغذائية، يكفي 6 أشهر بحد أدنى، وخاصة القمح، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية .

وعلى مدار السنوات الماضية نجحت وزارة التموين، في توفير الخبز المدعم إلى المستفيدين، على البطاقات التموينية، والبالغ عددهم نحو 71 مليون مواطن، مقيد على 23 مليون بطاقة.

اقرأ أيضا:«التموين» تواصل صرف مقررات يونيو بـ«الدعم الاستثنائي» حتى التاسعة مساءً

وتقوم وزارة التموين بإنتاج نحو 270 مليون رغيف مدعم يوميا، من خلال 30 ألف مخبز بلدي، ويتم صرف الخبز المدعم  إلى نحو 71 مليون مواطن بالبطاقة التموينية، بسعر 5 قروش للرغيف، ويحصل كل مستفيد على 5 أرغفة يومياً.

كما تقرر زيادة الدعم المخصص للتموين في الموازنة الجديدة ، بقيمة 127 مليار جنيها، لمضاعفة دعم الخبز إلى 92 مليار جنيها، بدلا من 52 مليارجنيها، لسداد التكلفة الفعلية للرغيف المدعم، والتي تتجاوز 90 قرشًا، بهدف الحفاظ على سعر صرفه للمستحقين بذات القيمة 5 قروش.

وعملت وزارة التموين، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية، على تحقيق الإكتفاء الذاتي من السلع الإستراتيجية خاصة القمح، حيث حرصت بالتعاون مع وزارتي الزراعة والري، على التوسع فسي زراعة المحاصيل الإستراتيجية، وزيادة المساحات المنزرعة بالقمح، مستهدفة الحصول على أكثر من 5 ملايين طن قمح محلي، لتققليل حجم الاستيراد والفجوة بين الإنتاج المحلي والاستيراد.

كما اهتمت وزارة التموين، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية، بزيادة السعات التخزينية للغلال، لتتسع لأكثر من خمسة ملايين طن، هذا بالإضافة إلى الاختمام بانشاء الشون الحديثة لتقليل الهادر والتالف من المحصول، والحفاظ على الأقماح سليمة لفترات كبيرة.