بث مباشر| انطلاق الموكب الأحمر احتفالا بزفاف الأمير الحسن بن عبدالله الثاني

حفل زفاف الأمير الحسن بن عبدالله الثاني
حفل زفاف الأمير الحسن بن عبدالله الثاني

انطلق الموكب الأحمر من قصر زهران في العاصمة الأردنية عمان، مارا بعدة محطات ليلقي العروسان التحية على الأردنين خلال مروره على كافة أرجاء العاصمة.

يشارك الموكب الأحمر في حفل الزفاف الملكي الخاص بولي العهد الأردني، والمواكب الأحمر هو أحد مظاهر الاحتفالات الرسمية والمناسبات الوطنية بالأردن، وظهر منذ تأسيس المملكة في 1964.

وكان في بداية تأسيسه يرافق الموكب فرسان يركبون خيولًا بيضاء اللون، والآن تم استبدالها بالدراجات النارية.

ويتم تجهيز الموكب الأحمر وفقًا لبروتوكول معتمد لدى التشريفات الملكية الأردينة، وتتوزع السيارات خلال سير الموكب وفقًا تشكيلات محددة.

ويتكون الموكب من 20 سيارة "لاند روفر" 14 منهم تشارك في الموكب و6 سيارات احتياطي، وترافقها 10 دراجات نارية، ويتشكل الموكب 71 فردًا من الحرس الملكي، يرتدون جميعهم أوشحة حمراء على صدورهم ترمز للشهداء.

مسار الموكب الملكي

ينطلق موكب ولي العهد الحسين بن عبدالله الثاني، من قصر زهران ليجوب شوارع العاصمة عمان، ضمن مسار محدد يبدأ من قصر زهران ليمر من الدوار الثالث باتجاه الدوار الرابع، وصولًا إلى الدوار الثامن " شارع زهران"، ثم باتجاه دوار الشعب، ودوار المدينة الطبية "شارع الملك عبدالله الثاني" باتجاه شارع سعد خير وصولاً لقصر الحسينية.

ومن جانبها أعلنت مديرية الأمن العام بالأردن، إغلاق تلك الشوارع والأماكن التي يمر منها موكب الزفاف الملكي، بدءًا من الساعة الثالثة بعد الظهر وحتى الساعة السابعة اليوم الخميس الأول من يوينو.  

مؤكده أن الخطة الأمنية تضمن تأمين خطوط السير، والوصول للمستشفيات والمراكز الصّحية الموجودة على مسار الموكب، إضافة إلى نشر نقاط للدفاع المدني على طول الطريق خلال مدّة الإغلاق.

أماكن الاحتفالات

وحددت الأردن أماكن وساحات تم تجهيزها بالتعاون مع أمانة عمّان الكبرى، لاصطفاف مركبات الراغبين لمتابعة موكب الزفاف الملكي، والمشاركة بالاحتفالات الوطنية التي ستشارك فيها عشرات الفرق الشعبية والفعاليات المجتمعية.

وحددت مديرية الأمن العام بالأردن، 7 أماكن لاصطفاف السيارات، و26 موقعًا للاحتفال على جانب مسار موكب زفاف الأمير الحسين، وتتضمن مواقع الاحتفال «أمام السفارة الكويتية، وبجانب السفارة الكندية، وعلى الدوار الخامس نفسه، الدوار السادس موقع احتفال بين تقاطعي الخامس والسادس، والدوار الثامن موقع احتفال بين تقاطعي السابع والثامن، وشارع الملك عبدالله الثاني موقع احتفال على يسار الطريق، دوار الشعب (موقع احتفال فني).

أما عن مواقع اصطفاف السيارات؛ فهي تضم 26 موقعًا هي: من الدوار الرابع لغاية الخامس (ساحة حديقة صلاح الدين، خلف السفارة الكندية، موقف بجانب فندق سانت ريجيس)، من الدوار الخامس ولغاية السابع بجانب مطاعم عمّان الكبرى، والضمان الاجتماعي - فرع اليوبيل، الدوار الثامن (عدة مواقع للاصطفاف على يسار الدوار ، بجانب بنك الاردن، وشركة مياهنا، والبنك التجاري، والنادي الاهلي، دوار النهضة - شركة البعلبكي)، شارع الملك عبدالله الثاني ( ساحة محكمة غرب عمان، وبجانب أكاديمية التزكية الدولية وساحة العيادات الخارجية، والخليج للتأمين، دوار الشعب ( بجانب مسجد الكوثر ).