بسم الله

الوباء القادم «1»

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

لفت نظرى سرعة الاستجابة من الدولة ووزارة الصحة، لما أثارته منظمة الصحة العالمية من تحذير بوباء جديد أكثر فتكاً من «كوفيد 19»، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية إن رصد أى أوبئة من المحتمل انتشارها يدخل فى إطار عمل المنظمة الدولية من أجل الوقاية منها، على غرار ما حدث فى فيروس كورونا، وأنه والحمد لله، لا توجد أى أعراض أو مؤشرات حول وجود وباء جديد، مؤكدا أن الهدف من بيان المنظمة حول وجود وباء جديد قد يحدث قريبا، توخى الحذر واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة. كما أن وزارة الصحة بها لجنة لرصد ومتابعة أى نشاط وبائى واتخاذ التدابير الوقائية لمنع انتشار أى فيروس .

لم يكد إعلان انتهاء وباء «كورونا» يصدر من المنظمة، إلا وفوجئنا خلال اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة التابعة للأمم المتحدة بتحذير من المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، يدعو فيه الدول إلى إجراء الإصلاحات اللازمة للاستعداد لوباء مقبل محتمل!. حيث قال: لا يمكننا تأجيل هذا، محذرًا أن «الوباء القادم من المرجح أن يحدث قريبا»، وكأنى أمام تمثيلية مدبرة لإلهاء العالم، وترويع الشعوب، ما يحدث حقيقة أم خيال علمى نراه واقعاً فى أفلام ومسلسلات امريك !. 

وأنا هنا أرصد ما حدث، فقد أثارت تحذيرات منظمة الصحة العالمية الأخيرة بشأن الاستعداد للوباء القادم من بعد (كوفيد-19) مخاوف العديد من العلماء، خاصة بعدما أشار إلى أن حالات الطوارئ الصحية فى المستقبل من الممكن أن تكون أسوأ من فيروس كورونا المستجد، حيث قال المدير العام للصحة العالمية إن خطر ظهور متحور آخر يتسبب فى اندلاع موجات جديدة من المرض والوفاة لا يزال قائما، ووفقا لبيان من الأمم المتحدة : لا يزال خطر ظهور عامل ممرض آخر، مع إمكانات أن يكون أشد فتكا، ولا يمكننا أن نهمل هذا الأمر، وغداً نلتقى بإذن الله 

دعاء : اللهم احفظنا من الوباء والبلاء.