اليوم.. الاجتماع الأول لبنك التنمية التابع لبريكس بعد انضمام مصر

عبد الحميد نوار، الاستاذ المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية
عبد الحميد نوار، الاستاذ المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية

ينطلق اليوم الثلاثاء 30 مايو، الإجتماع السنوي الثامن لبنك التنمية الجديد (NDB) التابع لمجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا)ويعد هذا أول إجتماع سنوي للبنك بعد انضمام مصر إلى عضويته منذ فبراير 2023.

 ويعقد اجتماع بنك التنمية الجديد التابع لبريكس على مدار اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء  بمقره الرئيسي في مدينة شنجهاي بالصين، وموضوع الإجتماع  «تشكيل عصر جديد للتنمية العالمية».


وأوضح الدكتور عبد الحميد نوار، الاستاذ المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، أن برنامج أعمال الإجتماع السنوي الثامن لبنك التنمية الجديد التابع لمجموعة بريكس، يتضمن مجموعة متنوعة من الفعاليات، بما في ذلك الجلسة العامة الإفتتاحية للإجتماع التي تتضمن خطاب الرئيس ( ديلما روسيف، رئيسة البرازيل السابقة والتي إنتخبت لرئاسة البنك منذ 24 مارس 2023) .

كما تتضمن بيانات رسمية لمحافظي البنك من الدول الأعضاء (غالباً وزراء المالية)، بالإضافة إلى جلسة الأعمال السنوية، والندوات الرئيسية والندوات رفيعة المستوى، والمؤتمرات الصحافية، وكذلك العديد من الأنشطة الجانبية الأخرى.

وواستطرد نوار خلال تصريحات خاصة أن هذا أول إجتماع سنوي للبنك بعدما  صارت مصر عضوا ً فيه منذ 2 فبراير 2023؛ ووفق أحكام المادة 2 من إتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد لعام 2014، تكون العضوية مفتوحة لجميع الدول أعضاء منظمة الأمم المتحدة. 

وفي عام 2021، وافق مجلس محافظي بنك التنمية الجديد على إنضمام بنجلاديش والإمارات ومصر وأوروجواي ، مما بشر ببداية توسع البنك كمؤسسة مالية عالمية متعددة الأطراف. وقد باشرت مصر عضويتها بعد مصادقة مجلس النواب على الإتفاقية هذا العام