«جوتيريش» يشيد بإسهامات قوات حفظ السلام الأممية في السلم والأمن الدوليين

جوتيريش
جوتيريش

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بالإسهامات غير العادية التي تقدمها قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في السلم والأمن الدوليين.

جاء ذلك في رسالة جوتيريش، على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة، اليوم الاثنين؛ بمناسبة اليوم الدولي لقوات حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية.

وقال جوتيريش: "إن قوات حفظ السلام هي القلب النابض لالتزامنا بعالم أكثر سلاما.. على مدار 75 عاما، دعمت الأشخاص والمجتمعات التي هزها الصراع والاضطراب في جميع أنحاء العالم".

وأضاف: "اليوم، في اليوم الدولي لقوات حفظ السلام نكرم مساهماتها غير العادية في السلم والأمن الدوليين".

وأشار إلى أنه منذ عام 1948، خدم أكثر من مليوني جندي من قوات حفظ سلام في 71 مهمة، لمساعدة الدول على اجتياز الطريق الصعب من الحرب إلى السلام.

◄ اقرأ ايضًا | الأمم المتحدة: الظلم التاريخي والاقتصادي يعيق تقدم أفريقيا حاليا

وأكد أهمية قوات حفظ السلام في حماية المدنيين المحاصرين في فوضى هذه الصراعات المميتة، وتوفير شريان حياة من الأمل والمساعدة في بعض أكثر السياقات خطورة التي يمكن تخيلها.

وقال إن "أكثر من 4200 جندي من قوات حفظ السلام فقدوا حياتهم وهم يخدمون تحت علم الأمم المتحدة.. نحن نتعاطف مع عائلاتهم وأصدقائهم وزملائهم ونتضامن معهم، وسيكون تفانيهم في خدمة قضية السلام مصدر إلهام لنا إلى الأبد".

وأضاف الأمين العام: "واليوم، يخدم أكثر من 87 ألف جندي حفظ سلام من 125 دولة في 12 عملية.. إنهم يواجهون توترات وانقسامات عالمية متصاعدة، وركود عمليات السلام، ونزاعات أكثر تعقيدا".

واختتم رسالته بالقول: "على الرغم من هذه العقبات، والعمل مع مجموعة واسعة من الشركاء، فإن قوات حفظ السلام يثابرون.. بما أن هؤلاء يدعمون الإنسانية، فلندعمهم ونعترف بهم دائما".