جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الروائي السعودي عبد الرحمن منيف الـ90

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الروائي السعودي عبد الرحمن منيف الـ90
جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الروائي السعودي عبد الرحمن منيف الـ90

يحتفل محرك البحث جوجل بالذكرى الـ90 لميلاد الكاتب والروائي السعودي عبد الرحمن منيف، حيث تحل ذكرى ميلاده في 29 مايو. فمن هو عبد الرحمن منيف؟

هو كاتب وروائي واقتصادي سعودي شهير حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد، ويعد من أهم الروائيين العرب في القرن العشرين، ولد في 29 مايو 1933 وتوفى في 24 يناير 2004.


ولد عبد الرحمن منيف في عمان بالأردن من أب سعودي وأم عراقية، حصل على شهادة الثانوية من الأردن، ثم انتقل الى بغداد والتحق بكلية الحقوق عام 1952، ثم انتقل الى القاهرة لإكمال دراسته عام 1958، ثم إلى بلغراد حيث حصل على الدكتوراه في اقتصاديات النفط ، انتقل بعد ذلك إلى دمشق عام 1962 ليعمل بأحد شركات البترول، وتنقل بعد ذلك بين بيروت والعراق وفرنسا، واستقر بعدها في دمشق عام 1986.

تزوج منيف من سيدة سورية وأنجب منها، عاش في دمشق حتى توفى في يناير 2004، وبقي إلى آخر أيامه معارضا للإمبريالية العالمية.

 

يعد منيف من أهم الروائيين العرب في القرن العشرين ، عكست روايته الواقع الاجتماعي والسياسي العربي، والتحولات الثقافية العنيفة في المنطقه العربية، خاصة دول النفط.

وساعدت خبرته الواسعة كخبير بالنفط في أن تحمل رواياته معايشته العميقة لحجم التغيرات التي أحدثتها الثورة النفطية في بنية المجتمعات الخليجية.

تعتبر روايته "مدن الملح" من بين أشهر أعماله، حيث تحكي قصة اكتشاف النفط في السعودية، وتتألف الرواية من خمسة أجزاء، وروايته "شرق المتوسط" تحكي قصة المخابرات العربية.

كان لعبد الرحمن منيف صداقة عميقة مع الروائي العربي الشهير جبرا إبراهيم جبرا، وفيما بينهما تم تأليف رواية ثنائية مؤخرا وهي ربما واحدة من الأعمال الأدبية النادرة التي تم تأليفها من قبل شخصين على مستوى العالم، وهي رواية "عالم بلا خرائط"، وقد تميزت هذه الرواية بتشابك وتناغم فني عالي المستوى، حتى يصعب تصديق أن هذا العمل مؤلف من قبل شخصين.

أما روايته "حب محبوسية" طرح فيها منيف العلاقة بين حضارة الشرق وحضارة الغرب عكس من خلالها تأملاته في طبيعة الحياة والعالم، وعكس الروحانية العميقة والحس الإنساني العالي الذي يميز أعماله الأدبية.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا