بسم الله

مصر السلام

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

تكريم الأمم المتحدة لدور مصر فى حفظ السلام العالمى لم يأت من فراغ . هى الدولة الأولى الساعية للسلام فى العالم . هى الدولة الراغبة فى تحقيق الأمن والاستقرار لكافة شعوب الدنيا . لم تكن أبدا داعية لحرب أو مشجعة على تخريب الدول الأخرى . لم تكن أبدا معتدية على حقوق الغير . لم تكن أبدا ساعية لتشريد شعوب وتهجيرهم من أراضيهم . دائما مصر من أكبر المساهمين فى قوات حفظ السلام الأممية فى مختلف بقاع الدنيا .


لهذا سعدت جدا بتكريم مصر فى الاحتفال السنوى الذى نظمته مؤخرا الأمم المتحدة بنيويورك لتخليد دور حفظة السلام ، تزامناً مع الذكرى الـ ٧٥ لعمليات حفظ السلام الأممية . التكريم يؤكد ما قلته فى المقدمة . وهو ما عبر عنه السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر الدائم لدى الامم المتحدة فى نيويورك من اعتزازه بتكريم مصر . وايضا ما عبر عنه السكرتير العام للأمم المتحدة من تقدير خاص لمصر على دورها الأساسى وعلى مساهمتها المقدرة بقوات حفظ السلام فى كبرى البعثات التابعة للأمم المتحدة. حيث شارك أكثر من ٣٠ ألف مصرى على مدار عشرات السنين منذ أول مشاركة فى عملية حفظ السلام بالكونغو ١٩٦٠. وتعد مصر من مؤسسى المنظومة الأممية لحفظ السلام منذ أول بعثة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة . حيث تعتز مصر بكونها حالياً سادس أكبر الدول المساهمة بقوات عسكرية وشرطية فى بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام . وأيضا حرص مصر الدائم على دعم المكونات العسكرية والشرطية والمدنية بتوفير أفضل الكوادر المصرية التى تساهم فى إعلاء السلام تحت راية الأمم المتحدة .


يأتى الاحتفال والتكريم بحضور السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك ، والمستشار العسكرى بالبعثة العميد وليد نبيل اللذين تلقيا التهانى على تكريم مصر من السكرتير العام للأمم المتحدة ووكيل السكرتير العام لحفظ السلام ووكيل السكرتير العام للدعم العملياتى ، والمندوبين الدائمين والمستشارين العسكريين المعتمدين لدى الأمم المتحدة بنيويورك . وقد أكدت مصر التزامها بمواصلة العطاء والاسهام فى المنظومة الأممية لحفظ السلام .
دعاء : اللهم احفظ مصر