أسباب وأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية وكيفية علاجها 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تلعب الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة، دورًا مهمًا في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي المختلفة في الجسم، ويعتبر فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة طبية يمكن أن تؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية.


ويعد فقدان الوزن المفاجئ، وعدم انتظام دقات القلب، وعدم انتظام الدورة الشهرية، والقلق، وعدم القدرة على النوم، وزيادة الشهية من الأعراض الشائعة التي يجب مراقبتها. 

ومن جانبها، تقول الدكتورة إنديرا بريادارشيني: "فرط نشاط الغدة الدرقية هو أحد أمراض المناعة الذاتية وينتج بشكل رئيسي عن مرض جريف، أثناء هذه الحالة، تفرز الغدة الدرقية المزيد من هرمون الغدة الدرقية، الذي يتحكم في عملية التمثيل الغذائي ويؤثر أيضًا على معدل ضربات القلب ووظائف الأعضاء الأخرى".

ووفقا لما ذكره موقع news18، تشرح الدكتورة إنديرا بريادارشيني، بعض الأسباب يمكن أن تؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية:

مرض جريفز وهو اضطراب في المناعة الذاتية.

يهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية ويسبب إفراز الكثير من هرمونات الغدة الدرقية.
التهاب الغدة الدرقية وهو التهاب يصيب الغدد الدرقية بسبب الالتهابات الفيروسية.

بسبب دواء معين.
يمكن أن يحدث بعد الحمل.

وأضافت الدكتورة إنديرا، أنه يمكن مراقبة النمو غير الطبيعي أو التورم في قاعدة العنق، نظرًا لأن أعراض القلق والخفقان وفرط نشاط الغدة الدرقية متشابهة تمامًا، يمكن تشخيصها بشكل خاطئ بخلاف ذلك، لذا يلزم إجراء اختبارات شاملة قبل بدء الدورة العلاجية.

وتابعت، أنه يمكن أن تختلف من شخص لآخر، ولكنها تشمل عدم انتظام ضربات القلب وفقدان الوزن وفقدان الشعر وتقلب المزاج والأرق وبروز مقل العيون وضعف العضلات.


أوضحت: "في النساء، يمكن أن يشمل عدم انتظام الدورة الشهرية، كما يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من تورم في الرقبة يسمى تضخم الغدة الدرقية".

كيفية علاج فرط نشاط الغدة الدرقية:

كثير من الناس يشككون في إمكانية علاجها. لكن فرط نشاط الغدة الدرقية ليس قابلاً للعلاج فحسب ، بل يمكن علاجه أيضًا، ويعمل معظم المرضى بشكل جيد مع الأدوية الفموية بينما يحتاج الآخرون إلى الجراحة إلى جانب الأدوية.

تقول الدكتورة بريادارشيني لتجنب هذه الحالة ، يجب على المرء:

تجنب تناول الوجبات السريعة
تناول نظام غذائي صحي ومتوازن خالٍ من الكافيين واللحوم وصفار البيض وفول الصويا ومنتجات الألبان وكذلك الأسماك والأغذية المدعمة باليود والمكملات الغذائية


يساعد تناول التفاح والشوفان والمشمش والليمون والشاي الأخضر واللبن والقرنبيط والحليب منزوع الدسم والكرنب على منع ظهور الحالة.
تساعد التمارين المنتظمة واليوجا وتناول البروبيوتيك وكذلك الخضروات الخضراء


المتابعة المنتظمة مع الأطباء ستساعد أيضًا في الوقاية.


تجنب تناول الملح المعالج باليود، وبعض الأدوية مثل الأميودارون والإنترفيرون والأجسام المضادة وحيدة النسيلة يمكن أن تحفز فرط نشاط الغدة الدرقية.

تقول الدكتورة إنديرا: "إذا لم يتم علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، فإنه يؤدي إلى مضاعفات مثل عدم انتظام ضربات القلب، واعتلال عضلة القلب، وهشاشة العظام، وتأثر العين، والأورام الخبيثة، والحالات التي تهدد الحياة مثل عاصفة الغدة الدرقية".

وإذا تم تشخيص إصابتك بفرط نشاط الغدة الدرقية، فقد يُنصح بالحصول على دورة علاجية للتحكم في مستويات هرمون الغدة الدرقية والمراقبة على فترات منتظمة في حالات قليلة، يوصى بإجراء عملية جراحية لإزالة جزء من الغدة الدرقية.

وتعتبر رعاية الغدة الدرقية جزءًا أساسيًا من إدارة مرض الغدة الدرقية، ويوصى باتباع تعليمات الطبيب.