بلينكن يلقي خطابًا عن الحرب في أوكرانيا خلال زيارة لفنلندا

أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأسبوع المقبل إلى فنلندا، العضو الجديد في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، حيث سيلقي خطابًا يؤيد فيه دفاع أوكرانيا عن نفسها ضد روسيا، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة 26 مايو.

ويزور بلينكن هيلسنكي في 1 و2 يونيو بعد اجتماع لوزراء خارجية التحالف الغربي في أوسلو. وسيزور قبلها السويد التي تتطلع للانضمام إلى التكتل. وسيلتقي وزراء خارجية الدول الثلاث.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية ماثيو ميلر إن بلينكن سيلقي في العاصمة الفنلندية خطابا "يسلط فيه الضوء على كل الأوجه التي كان فيها عدوان روسيا على اوكرانيا فشلا استراتيجيا".

وسيؤكد بلينكن أيضًا "جهودنا المتواصلة لدعم دفاع اوكرانيا عن أرضها وسيادتها وديموقراطيتها سعيا لتحقيق سلام عادل ودائم".

وسعت كل من فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي كنتيجة مباشرة لغزو روسيا لأوكرانيا ومطالبة موسكو بتجميد أيّ توسّع للحلف شرقا.

وبعد أن وضعت حدًا لعقود من الحياد ثم عدم الانحياز العسكري، انضمّت الدولة الشمالية المتاخمة لروسيا رسميًا إلى الحلف الاطلسي في 4 أبريل لتصبح العضو الحادي والثلاثين فيه.

لكن السويد لم تحصل بعد على الضوء الاخضر اللازم من عضوين هما تركيا والمجر ولم تلتحق بالتالي بالناتو.

وتتّهم أنقرة السويد بإيواء مقاتلين "إرهابيين" أكراد.

وأعرب دبلوماسيون غربيون عن أمل حذر بإمكان تراجع تركيا عن اعتراضاتها بشأن السويد بعد الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية المقررة الأحد.