قبل سفرية الساحل.. الصيام المتقطع أفضل وسيلة لإنقاص الوزن 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الصيام المتقطع هو نظام غذائي يتنقل بين فترات قصيرة من الصيام، مع عدم وجود طعام أو انخفاض كبير في السعرات الحرارية ، وفترات من الأكل غير المقيد، وينصح به الخبراء الأشخاص الذين يسعون لقدام الوزن بشكل سريع. 

ويتم الترويج له على أنه من أسرع الأنظمة التي تغير تكوين الجسم من خلال فقدان كتلة الدهون والوزن ، وتحسين علامات الصحة المرتبطة بأمراض مثل ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

اقرأ ايضاً| بمناسبة أعياد ميلادهم.. هدايا يفضلها مواليد الجوزاء 

و تنبع جذورها من الصيام التقليدي، وهو طقس عالمي يستخدم للصحة أو المنفعة الروحية كما هو موصوف في النصوص المبكرة من قبل سقراط وأفلاطون والجماعات الدينية المختلفة، و يستلزم الصيام عادةً الامتناع المستمر عن تناول الطعام والمشروبات ، لمدة تتراوح من 12 ساعة لمدة قد تصل لشهر كامل. 

يتكون نظام الصيام المتقطع لثلاث أنواع، بحسب تقرير نشرته جامعة هارفارد: 

أكثر الطرق شيوعًا هي الصيام في أيام بديلة ، أو لأيام كاملة مع تكرار معين في الأسبوع ، أو خلال إطار زمني محدد. 

صيام اليوم البديل: 


 التبديل بين الأيام التي لا يوجد فيها قيود على الطعام والأيام التي تتكون من وجبة واحدة توفر حوالي 25٪ من احتياجات السعرات الحرارية اليومية. 

مثال: من الاثنين إلى الأربعاء والجمعة الصوم ، بينما الأيام البديلة ليس لها قيود على الطعام.

صيام يوم كامل: 

 يوم إلى يومين في الأسبوع من الصيام الكامل أو ما يصل إلى 25٪ من احتياجات السعرات الحرارية اليومية ، مع عدم وجود قيود على الطعام في الأيام الأخرى.

 مثال: لا يدعو نهج النظام الغذائي 5: 2 أي قيود على الطعام لمدة خمسة أيام من الأسبوع ، مع اتباع نظام غذائي 400-500 سعرة حرارية في اليومين الآخرين من الأسبوع.

إطعام محدود الوقت: 

اتباع خطة وجبات كل يوم مع إطار زمني محدد للصيام.

 مثال: يتم تناول الوجبات من الساعة 8 صباحًا حتى 3 مساءً ، مع الصوم خلال الساعات المتبقية من اليوم.

الصيام المتقطع أفضل الطرق لفقدان الوزن بسرعه: 

وجدت مراجعة منهجية لـ 40 دراسة أن الصيام المتقطع كان فعالًا لفقدان الوزن ، مع خسارة للوزن قد تصل من 7-11 رطلاً على مدى 10 أسابيع.