الصالون الثقافي بجامعة المنصورة يناقش «الطريق لجامعات الجيل الرابع»

موضوعية
موضوعية

نظم  الصالون الثقافي لجامعة المنصورة ندوة بعنوان : " الطريق لجامعات الجيل الرابع " وذلك  بكلية الحقوق بالجامعة ،عقدت  الندوة  بريادة الدكتور  محمد عطية البيومي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و الدكتور وليد محمد الشناوي عميد الكلية، وإشراف الدكتور ة ماجدة نصر أحمد نصر نائب رئيس الجامعة الأسبق لشئون الدراسات العليا والبحوث.


وتنظيم  الدكتور إبراهيم عبدالله عبدالرؤوف وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث وإشراف الدكتورة  نسرين محمد صادق أبو النور الأستاذ  المساعد بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب وبحضور السادة عمداء الكليات المختلفة وأعضاء اللجنة العليا المنظمة، أعضاء هيئة التدريس، وطلاب كلية الحقوق .


كان الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة  قد استقبل الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق ومستشار أمين عام اتحاد الجامعات العربية متحدثًا في الندوة.

قام بإدارة الندوة الدكتور ة ماجدة نصر أحمد نصر نائب رئيس الجامعة الأسبق لشئون الدراسات العليا والبحوث
وأكد الدكتور  وليد محمد الشناوي عميد كلية الحقوق خلال كلمته أن الصالونُ الثقافي يواصلُ اهتمامه بقضايا التعليم، خاصةً في ظلِ الإستراتيجيةِ الوطنيةِ للتعليمِ العالي والبحثِ العلمي 2030 التي ترتكزُ على ثلاثةِ محاورَ رئيسية، هي: إستراتيجيةُ التنميةِ المستدامةِ: رؤيةُ مصر 2030، والتحولُ نحو جامعاتِ الجيلِ الرابع، والعلاقةُ بين منظومةِ التعليمِ العالي والبحثِ العلمي وخطةِ التنميةِ الشاملةِ لمصر.
مشيرًا أن جامعاتِ الجيلِ الرابعِ تهدفُ إلى جعلِ التعليمِ والبحثِ العلمي قائمين على الابتكار، واستحداثِ ساحاتٍ للابتكارِ المفتوحِ للمساهمةِ في عمليةِ التنمية، وحلِ المشكلات، وتحقيقِ الغايات الاستراتيجية القوميةِ للوطنِ، وتطبيقِ مفهومِ جامعاتِ الجيلِ الرابعِ في إطارِ مراعاةِ السياقِ المصري دون الانفصالِ عن البعدِ العالميِ وبما يحققُ المصلحةَ العامة المصرية.


واستعرض الدكتور عصام خميس خلال الندوة مفهوم الأجيال الأربعة من الجامعات حيث اهتم الجيل الأول بالعملية التعليمية، وجمع الجيل الثاني بين العملية التعليمية والبحث العلمي من أجل اكتشاف الطبيعة، خلال الثورة الصناعية الثانية، وبزغت جامعــات الجیــل الثالــث مع الثــورة الصناعية الثالثــة “الثـورة الرقمية” عــام ( 1960 )  واكتــشاف الحاسب الآلي والإنترنـت، واسـتخدام أدوات وتقنیات الویب في التعلم.

اقرأ أيضا| بروتوكول تعاون مشترك بين جامعتي حلوان والمنصورة


وأكد أن الجيل الثالث أضاف استغلال وتثمين وتسويق المعرفة الكيفية من مخرجات البحث العلمي وصولاً إلى الابتكـار الريادي من خلال الاستعانة بالحاضنات التكنولوجية وما شابه، وأخيراً اهتم الجيل الرابع “بنموذج الجامعات المنتجة” لاستثمار الإبتكارات من المخرجات البحثية وتحويل مخرجات المعرفة إلـى منتجـات وشـركات جديدة متوائمة مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة؛ لتنتج قيمة مضافة للاقتصاد وتـُساهم فـى التنمية الاجتماعية وتربط الجامعات بالمجتمع وقطاع الصناعة فعلاً وعملاً، وتركز على الابتكـار وريادة الأعمـال.
و أشار الدكتور عصام خميس إبراهيم، فى المحاضرة إلى أولويات التعليم والبحث العلمي، والجامعات الذكية التي استفادت من التقدم التكنولوجي، حيث يتوفر لها حرم ذكى يطبق طرقاً مبتكرة للعمل والتعلم والتدريس تربط بين المنصات التعليمية والأجهزة الذكية والبرمجيات المتقدمة التي تستخدم البيانات الضخمة، وأجهزة الإستشعار، واستعراض مقومات وأهداف وخصائص الجامعات الذكية، وذكر أمثلة من الخدمات التي تقدمها الجامعات الذكية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والمجتمع.


وأضاف أن جامعة المنصورة تعد من أوائل الجامعات الجيل الرابع التي تحولت إلى جامعة ذكية بما لديها من مقومات وبنية تحتية تكنولوجية وبرامج ادارة الكترونية خاصة بها جعلتها تتحول سريعا الى الخدمات الرقمية سواء على المستوى الاداري والتعليمي والبحثي.


و طرح الحضور العديد من الأسئلة والإستفسارات الهامة حول هذا الموضوع. 
وفي الختام  توجه الدكتور ابراهيم عبدالله وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بالتحية والتقدير لضيف الجامعة كما أعرب عن خالص تحيات رئيس الجامعة وإدارة الكلية للدكتور عصام خميس والاتفاق على لقاءات أخرى  تخص كليات العلوم الانسانية .