رئيس «الدمغة والموازين» يكشف عن إجراءات تصدي بيع واردات الذهب بمواقع التواصل الاجتماعي 

فعاليات ندوة بوابة أخبار اليوم، للحديث عن (الذهب بين الادخار وغلاء الأسعار)
فعاليات ندوة بوابة أخبار اليوم، للحديث عن (الذهب بين الادخار وغلاء الأسعار)

أكد اللواء أحمد سليمان، رئيس مصلحة الدمغة والموازين، التابعة لوزارة التموين، أن القانون لا يمنع بيع الذهب بين مواطن وآخر وعمليات البيع التي تتم بالتراضي بين المواطنين بالنسبة للذهب المستورد، ليس للدولة رقابة عليها ، محذراً من بعض الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي، والتعاملات التي تتم من خلالها .

وأوضح خلال ندوة بوابة أخبار اليوم، (الذهب بين الادخار وغلاء الأسعار) أنه في حالة الإعلان عن بيع الذهب المستورد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، هنا أصبح الموضوع عرض للبيع ، وليس علاقة شخصية بين طرفين، وهذا مخالف.

 وقال انه يمكن للمواطن التوجه إلى مصلحة الدمغة والموازين وطلب دمغ ما في حيازته من ذهب مستورد بالدمغة الحكومية، وفحصها والتأكد من سلامة العيار.

وأشار رئيس مصلحة الدمغة والموازين، ،أن مصلحة الدمغة والموازين تحصل على رسوم دمغ الذهب بقيمة 160 قرش على الجرام الواحد فقط . 

وشدد على أهمية دمغ المشغولات الذهبية قبل عرضها للبيع سواء بالمحال أو على المنصات الالكترونية، لافتاً إلى تعامل المصلحة مع المحال وكذلك الأفراد لدمغ المشغولات الذهبية والسبائك والجنيهات، وفحصها والتأكد من سلامة العيار قبل ذلك .


وقال رئيس مصلحة الدمغة والموازين، أنه تم اقتراح آليات للتعامل مع  بيع الذهب من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وعرضها على وزير التموين، وجارى العمل على هذا الأمر وسيظهر للنور قريباً.
 .
وحذر سليمان من شراء مشغولات ذهبية غير مدموغة، ناصحا بالشراء من   الشركات و المحال المضمونة و المعروفة حتى لا يتعرض للغش .


جاء ذلك خلال ندوة( الذهب بين الادخار وغلاء الأسعار) والتي عقدتها بوابة أخبار اليوم، بحضور اللواء أحمد سليمان ، رئيس مصلحة الدمغة والموازين، و الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون الذهب، وإيهاب واصف رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات المصرية، وهاني ميلاد رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية.

وأدار الندوة الكاتب الصحفى محمد البهنساوي، رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم، وموقع الاخبار المسائي، ونظمها وائل المزيكي مدير التحرير ، وعبير حمدي مسؤل ملف التموين والتجارة الداخلية، وشارك بالحضور الزملاء شيماء مصطفى رئيس قسم الاقتصاد، وعواد شكشك مسؤل ملف البترول والثروة المعدنية .


وتناولت الندوة العديد من الموضوعات التي محل اهتمام الرأي العام في الوقت الراهن ، وأجابت عن الكثير من الأسئلة المثارة في الشارع المصري والمتعلقة بالذهب وقرارات الحكومة الأخيرة في هذا الشأن .

وحرصت الندوة على تقديم نصائح للمواطن بشأن كيف يستطيع التفرقة بين الذهب المغشوش والسليم ، وأسباب اختلاف المصنعيه من محال لآخر ، ومحافظة إلى أخري ، وكذلك حقيقة طرح الذهب التداول في بورصة الذهب.