السبت المقبل.. افتتاح مهرجان الربيع في ثاني أقدم المتاحف الزراعية عالميًا| خاص

معرض زهور الربيع 2023
معرض زهور الربيع 2023

ينطلق معرض زهور الربيع 2023 في نسخته الـ 90 السبت المقبل 26 مايو الجاري بالمتحف الزراعي بالدقي تحت شعار «100 مليون شجرة» وسيتم توفير جميع أنواع شتلات الأشجار الخشبية والزينة والمثمرة بسعر التكلفة ويستمر لمدة شهر حيث يعد المتحف الزراعي المصري ثاني أقدم المتاحف الزراعية في العالم بعد المتحف الزراعى بالعاصمة المجرية بودابست الذي تم الاستعانة بمصممه لتصميم المتحف المصري.

المتحف الزراعي

وقد افتتح المتحف الزراعي فى 16 يناير 1938 ويضم المتحف أكثر من 50 ألف قطعة أثرية حيث تم انشاؤه فى عام 1929 حيث سمي في البداية “ بمتحف فؤاد الأول الزراعي على مساحة خضراء تصل إلى 30 فدانا وتقع المبانى على 5 افدنة وذلك بعد ان وقع اختياره على سراى الأميرة فاطمة إسماعيل ابنة الخديو إسماعيل شقيقة الملك فؤاد الأول ليكون متحفاً زراعياً .

لا زيادة في أسعار تذاكر دخول المتحف

ومن جانبه أكد المهندس محمود عطا رئيس اللجنة العليا المشرفة على معرض زهور الربيع في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» إنه لا زيادة في أسعار تذاكر دخول المتحف لزوار المعرض وهي 10 جنيهات مشيرا إلى أن الوزارة ترحب بزوار المتحف والمعرض من المواطنين وطلاب المدارس والجامعات للاطلاع علي جوانب حياة الفلاح المصري القديم وربط ذلك بتطوير القطاع الزراعي من خلال تحديث أدوات الزراعة .

وتابع وذلك تأكيدا لدور الزراعة في حياة المجتمع المصري وبوابة لمشاهدة أدوات التقنيات الحديثة لتطوير الإنتاج الزراعي، لافتا إلى أن المتحف والمعرض سيكون أحد أدوات الثقافة للتعريف بالقطاع الزراعي المصرية تاريخيا ونباتات الزينة وزهور القطف لزوار معرض زهور الربيع .

وأضاف أن المتحف الزراعي يحتوى علي بعض أنواع الأشجار النادرة وأنه تم إعداد أماكن انتظار للمشاركين في المعرض وتحديد أماكن الدخول والخروج منعا للتكدس.

ومن الجدير بالذكر، أن المتحف الزراعي يشمل على مباني هامة هي متحف المقتنيات التراثية متحف القطن ومتحف الزراعة في العهد اليوناني ومتحف المجموعات العلمية ومتحف المجموعات النباتية ومتحف الزراعة المصرية القديمة ومتحف البهو السوري فضلاً عن متحف الصداقة المصرية الصينية وقاعة السينما الملكية والمكتبة الثقافية والتي تحوي كتاب وصف مصر.

كما يحتوى على غرف لعرض المحاصيل الزراعية التى كان يزرعها المصريون منذ 5 آلاف سنة وقد حرص على زيارته عدد كبير من الرؤساء والملوك مثل الرئيس الصينى والملك عبدالعزيز آل سعود والملك سعود الكبير ونائب الرئيس الكوبى .

وكذلك يتضمن تاريخ الزراعة فى العصر الفرعوني وأهم الادوات المستخدمة فى الزراعة والحصاد وطرق التخزين والتحنيط والعادات والتقاليد الاجتماعية ومراحل التطور الزراعى فى عهد محمد على فى ادخال أصناف نباتية كالمانجو والقطن حيث ينفرد بوجود أندر مجموعة للأصول الوراثية للأقطان المصرية .

كما يضم المتحف الزراعي خريطة لأصناف القطن المصري على مر التاريخ والخرائط الخاصة بطرق الزراعة واستنباط الأصناف وتطور زراعة المحصول في مصر منذ عام 1818 نظراً لقيمة هذا المحصول بالنسبة لمصر والمصريين والسمعة العالمية المعروف بها القطن المصري ولذلك وضعت القيادة السياسية في مصر خطة للنهوض بمحصول القطن المصري وعودته الى عرشه من جديد من خلال احلال وتجديد مصانع الغزل والنسيج والتوسع فى زرعة مساحات كبيرة واستنباط أصناف ذات انتاجية عالية ومبكرة ولها القدرة على مقاومة الأمراض وتحمل التغيرات المناخية.