اول سطر

كنوز وآثار أم الدنيا

طاهر قابيل
طاهر قابيل

 ليست على الارض فقط ..

فالاثار والكنوز موجودة ايضا اسفل مياه البحار.. وقد رزقنا الله اثارا فوق البر وغارقة فى البحرين الابيض المتوسط والاحمر.. ففى عام 1798 وقعت معركة بين الأسطولين الفرنسى والإنجليزى امام شاطئ «ابى قير» بالاسكندرية وغرقت فيها معظم السفن الفرنسية.. وبعد ذلك بسنوات نجحت بعثة فرنسية بدأت بحثها ببداية الخمسينيات من القرن الماضى فى العثورعلى بقايا 3سفن..

وبعد حوالى 50 عاما عثرت بعثة «مصرية أوروبية» على حطام 75 سفينة، وبقايا معبد ومبانى اثرية وتماثيل وأوانى فخارية من عصورمختلفة.

لقد شهت ارضنا الطيبة العديد من الحضارات القديمة وكان على سواحل الاسكندرية قديما مدينة يونانية تسمى «هيراكليون»غرقت من زمن بعيد وعثربهاعلى تمثال فرعونى ضخم وأطلال معبد، وكانت المنطقة يطلق عليها «كانوب» والتى تتحكم فى الفرع الكانوبى لنهرالنيل، وهى مدخل مصر من البحر المتوسط، وكان بالمدينة قديما ميناء مهم قبل ان يبنى الإسكندر الاكبر مدينة «الإسكندرية»، وسألت احد الخبراء كيف اكتشفنا اثارنا الغارقة؟..

فقال انه فى الثلاثينيات من القرن الماضى كان أحد الطيارين البريطانيين يطير فوق خليج «أبى قير» ولفت نظره وجود قطع أثرية غارقة من السهل رؤيتها لنقاء المياه..

فأخبرالأمير»عمر طوسون» المعروف عنه حبه للاثار، فقام بعمل مسح للمنطقة، وأظهر المسح العديد منها، وبقايا معبد قديم، ورأساً للأسكندر الأكبر من الجرانيت، وتمثالاً لأبى الهول وأوانى فخارية.

ويقال ان تلك الاجزاء كانت من اليابسة وغرقت إثر زلزال عنيف، او نتيجه لفيضان النيل. وان المياه الثائرة ارتطمت ببنيته التحتية غيرالقوية بالدرجة الكافية لحمايتها من المخاطر فغرقت.

وقد عثر العلماء اسفل المياه على قصر للملكة كليوباترا وبداخله مقبرتها.. كما عثروا على بقايا فنار الاسكندرية القديم ومكتبتها التاريخية، ومعبد لإيزيس، وأسلحة ومعدات حملة نابليون بونابرت.. ويعد قصر كليوباترا من أشهرأثارنا الغارقة، ويقال انه كان مبنياً فوق جزيرة تعرضت للغرق بعد زلزال قوى، وان الملكة الشهيرة عرفت بقوتها وهيمنتها، وعثرمع القصرالعديد من القطع الاثرية.

يذخر قاع البحر المتوسط بالكنوز.. وكذلك البحرالاحمر.. فأسفل مياهه سفن غارفة منها «زيستل جورم» التى اسقطها الطيران الألمانى بالحرب العالمية الثانية.. وكانت تحمل أسلحة ومعدات للقوات البريطانية.. و»دونرافين» التى ترقد بالقاع بالقرب من شواطئ الغردقة.. وغرقت عام 1876 بعد أن اصطدمت بسلسلة من الصخور المرجانية.. هذا بالاضافة الى 5سفن بمنطقة «أبو نحاس» منها «كارناتيك» البريطانية التى اصطدمت عام 1869بالشعاب المرجانية.. وهى فى طريقها للهند محملة بالذهب والنبيذ والقطن.. و»كريسولاك» اليونانية.

أرض ومياه مصرنا المحروسة «ام الدنيا» تحتضن الكثير من الاثار والكنوز التى نفخر بها.. فنحن ارض التاريخ.. ودائما «تحيا مصر».