6 نباتات قد تساعدك للوقاية من لدغات البعوض وطرده من المنزل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد يكون سماع صوت طنين في أذنك علامة على وجود بعوضة في مكان قريب منك، ويميل البعوض إلى الظهور أثناء الطقس الدافئ، وهى من المخلوقات المزعجة،ومن أجل منع البعوض من نشر الفيروسات للإنسان والحيوان، يمكن للناس استخدام هذه النباتات فى هي تساعدك بشكل كبير لصدهم عندما تقتنيهم في منزلك.

وهذه نباتات تساعدك في الوقاية من لدغ البعوض منها: 

1- اللافندر، يساعد في طرد البعوض من المنزل 

 يعتبر «اللافندر» من أكثر الروائح المهدئة وغالبًا ما يستخدم في الزيوت العطرية المنعشة، ويمكن أيضًا استخدام اللافندر المجفف في علاجات التجميل التي تصنعها بنفسك، وهذا النبات مقاوم للجفاف، ويزدهر تحت أشعة الشمس الكاملة، وكما أنه من النباتات الرائع التي تستخدم لصد البعوض.

 

2-  النعناع البري، يساعدك فى التلخلص من لدغات البعوض

يعد «النعناع البري» وجميع أفراد عائلة الكاتمينت من أكثر النباتات فعالية لصد البعوض، وتعتبر أوراق nepetalactone الخاصة بهم على الأقل 10 مرات أكثر فعالية طارد للبعوض الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية، ومن المهم ملاحظة أن النعناع البري يمكن أن يتفوق بسهولة على اقتناء أحواض الزهور لصد البعوض .


3- لانتانا كاماراس، فريدة من نوعها 

تعتبر Lantana Camara واحدة من أكثر النباتات طاردًا للبعوض ، ويحتوي هذا النبات على سيقان خشبية بأزهار لها لونان في نفس الفرع النباتي ،ويكره البعوض لانتانا كاماراس بسبب رائحته الحمضية المميزة، وتحتاج هذه النباتات إلى النمو تحت أشعة الشمس الكاملة وتحتاج التربة إلى تصريف جيد للحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة.

 

4- الليمون المسك 

واحد أفضل أنواع النباتات التي يمكن استخدامها عند محاولة طرد البعوض، وهو نبات يتميز برائحة الليمون القوية، ورائع جدا في إخراجهم من المنطقة المحيطة بك، وعادة نبات الليمون هي زهرة أرجوانية وردية فاتحة ، و هذه النوع من النباتات يحتاج إلى النمو الكامل تحت أشعة الشمس الجزئية.

 

5- الأوريجانو 

هناك العديد من الأسباب التي تجعل زراعة الأوريجانو مفيدة لك ولمنزلك ، فهو ليس ذات رائحة رائعة عن باقى النباتات ولكن مفعوله قوي جدا فى صد البعوض بل إنه يقضي علية تماما، وأيضا يمكن استخدام الأوريجانو لتغطية الأرض لإنه متعدد الاستخدامات للزراعة ويمكن زراعته في الأواني أو صناديق النوافذ داخل المنزل .

اقرأ أيضا| لـ«رائحة جذابة».. اصنعي مخمرية اللافندر للجسم في دقائق

6- الشمر

الشمر نبات بصلي الشكل يظهر عادة في المطابخ الإيطالية، ويرتبط النبات ارتباطًا وثيقًا بالجزر، والشمر مفيد أيضًا للحماية من البعوض، وعند استخدام الشمر في الطهي، فإنه يوفر نكهة عرق سوس تساعد على انتشار هذه الروائح داخل المنزل فاتطرد البعوض.