خطة النواب: أزمة السودان ألقت بظلالها على أسعار اللحوم في مصر ‎‎

الدكتور فخرى الفقي
الدكتور فخرى الفقي

قال الدكتور فخرى الفقي،  رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب،  أن أزمة السودان  والظروف التي تمر بها مؤخرا، ألقت بظلالها علي أسعار اللحوم في مصر واثرت عليها  .
 
 وتابع الفقي خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة موازنة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والهيئات التابعة لها  للعام المالي 2023/2024 أن الأيام المقبلة ستشهد  زيادة  في أسعار اللحوم قد تكون في المقام الأول بسبب موسم عيد الأضحى وزيادة الإقبال على الماشية بشكل عام .
 
 وكان النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وجه سؤالا لممثلي وزارة الزراعة بالاجتماع حول أسعار اللحوم،  قائلا " أسعار اللحوم بتغلي ولازم الحكومة تشوف حل للأزمة دي".
 
 وأشاد وكيل لجنة الخطة والموازنة بتدخل القوات المسلحة لدعم الدولة في قطاع الزراعة هذا العام وتحديدا فيما يتعلق بالقمح مما أدى إلي نجاح الدولة في توفيره للمواطنين، ونتمنى أيضا أن ايتم التدخل لإنقاذ أسعار اللحوم والماشية وتوفيرها .

 وقال رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، علي عبد المحسن إن وزارة الزراعة تستهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتى من القمح إلي 70%، ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية حيث تم التوسع في المساحة المزروعة من القمح من للوصول لـ 3 ملايين و600 ألف فدان، كما أن الوزارة استهدفت زيادة المساحة المنزرعة من المحاصيل التعاقدية لتقليل الاستيراد منها.

 واستعرضت لجنة الخطة موازنة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي  للسنة المالية 2023/2024  والتي تبلغ 12 مليار جنيه و 746 مليون جنيه.