حزام «أمان» للمنزلة.. البحيرة تحت السيطرة والصيادون «في عين» الدولة

أعمال تطهير بحيرة المنزلة
أعمال تطهير بحيرة المنزلة

تحت السيطرة.. هكذا أصبح الوضع فى بحيرة المنزلة بعد أن بدأت محافظة الدقهلية في تنفيذ أكبر حملة أمنية لتطهير البحيرة ومحيطها من التعديات وكل أشكال الصيد الجائر.

 أكد المحافظ  الدكتور أيمن مختار أن الحملة يتم تنفيذها بالتعاون بين المحافظة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية ومديرية أمن الدقهلية وشرطة المسطحات المائية.

 

وأشار إلى أن الحملة تأتى فى إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالبحيرات المصرية ومن بينها بحيرة المنزلة، وتكليفاته بتنفيذ أعمال تطوير وتنمية البحيرة بإنشاء حزام آمن حولها حفاظًا على الثروة السمكية وعلى كافة الإنجازات التى تحققت فى هذا الشأن بمنع كافة أشكال التعديات على البحيرة ومنع عمليات الصيد الجائر والتصدى لكافة أشكال الخروج على القانون ببحيرة المنزلة.


وأشار المحافظ إلى أن الحملة أسفرت عن إزالة تعديات متنوعة على مساحة 450 فدانًا داخل مسطح البحيرة وتم إعادتها لأحضان الإدارة المتكاملة للبحيرة التابعة لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية .

كما تم ضبط 207 مراكب صيد مخالفة تستخدم سرعات عالية غير مسموح باستخدامها داخل البحيرة، و45 من الماكينات والمولدات التى تُستخدم فى الصيد الجائر بإجمالى 405 قضايا صيد جائر وضبط عدد 18ألف وحدة زريعة قبل التصرف فيها .


أضاف بأنه تم إحالة جميع المخالفات والقضايا  للنيابة العسكرية لإعمال شئونها.. كما تقرر استمرار هذه الحملات لحين الانتهاء من إزالة كافة التعديات على المسطح المائى للبحيرة.

 وأكد المحافظ أنه يُجرى إعادة تأهيل وتطوير بحيرة المنزلة فى إطار المشروع القومى لتطوير البحيرات المصرية وذلك لتنمية الثروة السمكية وتوفير فرص عمل وإقامة مشروعات  تستهدف توفير فرص العمل للشباب ومن بينها  إنشاء ميناء صيد ومراس لمراكب الصيادين وكورنيش بطول 3 كم وذلك لخدمة  قطاع الصيد والصيادين، وقال مختار إنه يُجرى حاليًا تجهيز الدراسات اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات لتطوير الواجهة المائية  لشاطئ بحيرة المنزلة.

أقرأ أيضا :بعد تسريب الدراسات.. وزير التعليم ومحافظ الدقهلية يتفقدان كنترولات الإعدادية

 كما يُجرى حاليًا إنشاء مكتب الرعاية الاجتماعية لصيادى بحيرة المنزلة بالتنسيق مع د.نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي  ليخدم مراكز المطرية والمنزلة والجمالية، وسيُساهم فى تمكين صيادى البحيرة اقتصاديًا من خلال تنفيذ برامج اجتماعية لرفع مستوى الوعى لدى مجتمع صيادى البحيرة للنهوض بأسرهم بما يحقق التنمية المستدامة وتمكينهم اقتصاديًا.