إعلان جدة يؤكد ضرورة التهدئة في السودان وتغليب لغة الحوار وتوحيد الصف

صورة من أعمال القمة
صورة من أعمال القمة

أكد البيان الختامي الصادر عن القمة العربية بجدة "إعلان جدة" ضرورة التهدئة في السودان وتغليب لغة الحوار وتوحيد الصف السوداني ورفع المعاناة عن الشعب السوداني.

وقال البيان التختامي لإعلان جدة: "نتابع باهتمام تطورات الأوضاع والأحداث الجارية في جمهورية السودان الشقيقة ونعرب عن بالغ قلقلنا من تداعيات الأزمة على أمن وسلامة واستقرار دولنا وشعوبنا".

وأضاف البيان: "نؤكد ضرورة التهدئة وتغليب لغة الحوار وتوحيد الصف، ورفع المعاناة عن الشعب السوداني والمحافظة على مؤسسات الدولة الوطنية، ومنع انهيارها، والحيلولة دون أي تدخل خارجي في الشأن السوداني يؤجج الصراع ويهدد السلم والأمن الإقليميين واعتبار اجتماعات جدة التي بدأت بتاريخ 16 شوال 1444هجريًا الموافق 6 مايو 2023 بين الفرقاء السودانيين خطوة مهمة يمكن البناء عليها لإنهاء هذه الازمة وعودة الأمن والاستقرار إلى السودان وحماية مقدرات".

اقرأ أيضًا: إعلان جدة يؤكد أهمية تكثيف الجهود للتوصل إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية

وعُقدت اليوم الجمعة، في مدينة جدة السعودية القمة العربية الـ32 على مستوى القادة العرب وبمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتشهد القمة حدثًا استثنائيًا يتمثل في عودة سوريا إلى أحضان جامعة الدول العربية بعد غياب طويل نتيجة تجميد عضوية دمشق في الجامعة، لتكون هذه أبرز ملامح قمة جدة المرتقبة.

وتشارك سوريا لأول مرة في القمة العربية بعد غياب وصل إلى ١٢ عامًا، وسيرأس الرئيس السوري بشار الأسد وفد بلاده في قمة جدة

وقرر مجلس الجامعة العربية خلال اجتماع طارئ لوزراء الخارجية، في ٧ مايو الجاري، عودة سوريا إلى الجامعة واستئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاتها وفي جميع المنظمات والأجهزة التابعة لها.

وأفاد بيان صادر عن الجامعة بأنه تقرر "استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من 7 مايو 2023".