بورصة الذهب تختتم تعاملاتها الأسبوعية .. والأوقية تفقد 44 دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار الذهب العالمية، في نطاق ضيق ،ببداية تعاملات اليوم الجمعة 19 مايو، وسجلت الأوقية 1966 دولار، بعد أن افتتحت بورصة الذهب العالمية التداول اليوم عند سعر الإغلاق السابق 1957 دولار.

وتختتم بورصة الذهب العالمية، تعاملات هذا الأسبوع مساء اليوم، بعد أن افتتحت التداول الإثنين الماضي، عند مستوى 2010 دولارات، للتفقد نحو 44 دولار حتى الآن.

وشهدت أسعار الذهب العالمية، على مدار الأيام الماضية تقلبات سعرية ارتفعت خلالها الأوقية لتتخطي حاجز ال 2000دولار، في ظل تزايد احتمالات استمرار احتياطي الفيدرالي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم.

ومازالت الأسواق العالمية للذهب، في انتظار المزيد من البيانات الاقتصادية المتعلقة بالنمو والتضخم في الولايات المتحدة الأمريكية، للحصول على المزيد من المؤشرات حول توجهات السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي في الفترة المقبلة.

يذكر أن أسعار الذهب العالمية، قد تراجعت بختام الأسبوع الماضي إلى مستوى 2010 دولارات، وفقدت الأوقية نحو 5 دولارات، بعد أن بدأت بورصة الذهب الأسبوع عند مستوى 2015 دولار.

اقرا ايضا :تراجع أسعار الذهب عالميًا واستقراره محليًا في بداية تعاملات «الخميس»

وشهدت الأوقية خلال التداول ببورصة الذهب الأسبوع الماضي عدد من التغيرات السعرية ما بين الصعود إلى مستوى 2038 دولار، والهبوط عند 2001 دولار، لتنهي التعاملات بتراجع 0.21%.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية ، على مدار الأسبوع الماضي، بظهور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعد تلك البيانات مؤشر لتوجهات السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة.

و قفزت توقعات التضخم طويلة الأجل في الولايات

متحدة إلى أعلى مستوى في 12 عاما, وتوقع المستهلكون الأمريكيـون، ارتفاع الأسعار بمعدل سنوي قدره 3.2% خلال السنوات الخمـس إلـى العشـر القادمة، وهو ما يعد أعلى مستوى في 12 عاما, وفقا للقراءة الأولية لشهر مايـو مـن جامعة ميشيجان.

كما انخفض مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي إلى أدنى

مستوى منذ نوفمبر، بحسب جامعة ميشيجان، حيث

انخفض مؤشر ثقة المستهلك الأولى إلى 55.7 في مايو، وهـو أدنى مستوى منذ نوفمبر، مـن 63.5 فـي أبريل، بينما

توقع الاقتصاديون تراجعا إلى 63.

أيضا ارتفعت طلبات إعانات البطالة الأمريكية لأعلى مستوى، منذ أكتوبر 2021،و سجلت طلبات الحصـول علـى إعانـة بطالة لأول مرة في الولايات المتحدة 264 ألف طلب.

و يعد ارتفاع طلبات إعانات البطالة الأمريكية ، هو الأعلى مستوى، مقارنة بالقراءة السابقة، وتوقعات المحلليليـن عنـد 342 ألـف طلب، و 245 ألف طلب على التوالي.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية، أيضا بارتفاع مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي، بنسبة 2.3%في أبريل، حيث ارتفع معدل التضخم، وفقا لمؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي بالولايات المتحدة، بنسبة2.3%على أساس سنوي في أبريل، وذلك منخفضاً عن الزيادة المحققة، والتي بلغت 2.7% في مارس، وجاءت هذه القراءة أقل من توقعات السوق البالغة 2.4%.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الذهب العالمية ، قد تأثرت خلال تعاملات الأسبوع الماضي بتراجع مؤشر أسعار المستهلكين للتضخم بالولايات المتحدة، إلى 4.9% في أبريل، على أساس سنوي، مقارنة بالقراءات السابقة، والمتوقعة عند 5,0%، بينما تراجع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، والذي يستثني العناصر المتقلبة مثل الغذاء والوقود إلى 5,5% من 5,6%.

حيث يعد مؤشر أسعار المستهلكين للتضخم بالولايات المتحدة ، وكذلك مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، بيانات أساسية تعتمد عليها الأسواق، للحصول على مؤشرات حول توجهات الفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة، ومصير أسعار الفائدة.