«بسبب الغابات».. عشاق القهوة والشوكولاته في خطر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أقر مجلس الاتحاد الأوروبي قانونًا يحظر الواردات إلى الاتحاد الأوروبي من بعض المواد الخام والمنتجات المشتقة، مثل زيت النخيل ولحم البقر وفول الصويا والقهوة والمطاط والخشب أو الشوكولاته، حيث أن تلك المواد تتسبب في إزالة الغابات.

وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية في تقرير لها نشرته على موقعها الإلكتروني إلى أنه بعد المصادقة على الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي الشهر الماضي، تحولت الموافقة على اللائحة الجديدة من قبل الدول الأعضاء، التى يمثلها المجلس، إلى حقيقة لائحة تهدف إلى معالجة مشكلة فقدان كتل الغابات داخل وخارج الاتحاد الأوروبي.

ويُشكّل القانون الجديد حظر الكاكاو والقهوة وزيت النخيل وفول الصويا والأخشاب والمطاط، بما في ذلك المنتجات التى تحتوى عليها أو تم تغذيتها بها أو تم تصنيعها بها، مثل الجلود أو الشوكولاته أو الأثاث، وكذلك الفحم والمنتجات الورقية وعدد من مشتقات زيت النخيل.

وأوضحت أنه يتعين على الشركات التى تستورد هذه المواد والمنتجات المشتقة إلى الاتحاد الأوروبي، سواء كانت من دول أعضاء أو من دول أخرى، إثبات مصدر هذه المواد مع ضمان أنها لم تتسبب في إزالة الغابات من أماكنها الأصلية.

كما سيتعين على الشركات تزويد السلطات المختصة في الاتحاد الأوروبي بمعلومات حول وارداتها، مثل إحداثيات تحديد الموقع الجغرافي للإنتاج، وستخضع لعمليات التفتيش والضوابط التى من بينها تحليل الحمض النووي والمراقبة عبر الأقمار الصناعية.

اقرأ أيضا|الكاكاو والشوكولاته مع التوت يحسنان مؤشرات القلب