استقبال الوفود المشاركة بالعيش والملح الروسى...

انطلاق المنتدى الاقتصادي الدولي «روسيا - العالم الإسلامي» بقازان.. غدا

جانب من استقبال الوفود المشاركة
جانب من استقبال الوفود المشاركة

 رسالة روسيا

ينطلق غدا المنتدى الاقتصادى الدولى الرابع عشر "روسيا ..العالم الإسلامي"، بمدينة كازان عاصمة جمهورية  تتارستان  التابعة لروسيا  والمقام تحت شعار "اقتصاد الثقة: شراكة الاتحاد الروسي ودول منظمة المؤتمر الإسلامي".

و تستمر فعالياته على مدار يومين بهدف تعزيز الروابط التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والتعليمية والاجتماعية والثقافية بين مناطق الاتحاد الروسي ودول منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة.

ومن المقرر ان يستضيف منتدى "قازان 2023" مائتي حدث بما في ذلك أكثر من 140 جلسة نقاشية، يتناول فيها الخبراء بعض القضايا التى تسهم فى زيادة  تعميق حجم العلاقات الإسلامية الروسية، منها التمويل الإسلامي والصناعة الحلال لتصبح أكثر انتشارًا في روسيا، وفتح أسواق جديدة وفرص اقتصادية، والتعاون الدولي والخدمات اللوجستية والصناعة والتنمية المستدامة والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والابتكار والاستثمار وريادة الأعمال الشبابية والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ووجهة نظر المرأة والتعليم والطب والرياضة  لكل مسار موضوعي - من 3 إلى 10 جلسات.

 
صرح  الرئيس التاتارستانى رستم مينيخانوف على أن هذا المنتدى دليلاً حياً على تعزيز تجربة الحوار بين المنظمات الدينية في روسيا ودول العالم الإسلامي وقادتها الدينيين من أجل زيادة تعزيز التعاون بين قيمنا الروحية والأخلاقية التقليدية المشتركة، ومبادئ الإنسانية والأخوة بين الأديان والثقافات والصداقة بين الشعوب،كما أشار الى  كم الجهود المبذول من الجانب الروسى  لضبط الآليات العملية للتفاعل مع الأعمال التجارية الإسلامية.

وتشمل العديد من المجالات منها الطب والسياحة والأغذية ، واضاف بأنه سعيا لتفيذ التوجهات التى يسعى إليها المنتدى قدم   بنك Ak Bars  وهو أحد أكبر البنوك فى روسيا لأول مرة بطاقة خصم إسلامية تعتمد على نظام الدفع Mir.

كما تم افتتاح أول مكتب تمويل إسلامي شريك في عاصمة تتارستان مع إمكانية الحصول عليه. قرض عقاري إسلامي ، وسوف يعقد جلسة إعلامية موسعة "روسيا - العالم الإسلامي: التعاون الإعلامي من أجل التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي" لممثلي وسائل الإعلام.

وسيحضره رؤساء وكالات الأنباء الوطنية لدول منظمة المؤتمر الإسلامي والاتحاد الروسي، ورؤساء هيئات البث الكبرى.

وسيناقش المتحدثون دور وفرص صناعة الإعلام في دول منظمة التعاون الإسلامي وروسيا في حل مشاكل التنمية المستدامة في العالم، وتاريخ وآفاق شراكة المعلومات، بالإضافة إلى عدد من المؤتمرات بالمنتدى  لتقريب  وجهات العمل بين الجانب الروسى ودول العالم الاسلامى، وفى مقدمتهم مصر بأعتبارها أكبر دولة عربية وإسلامية لها ثقل سياسية واقتصادية بالمنطقة العربية بعنوان "روسيا -مصر" يليها،"روسيا - تركيا"، وروسيا - إندونيسيا،"روسيا - أذربيجان"، "وروسيا - أوزبكستان"،"وروسيا - ماليزيا"، "وروسيا - إيران".                                                                              

كما أوضح بأن هذا المنتدى يتزامن مع احتفالات تتارستان بدخول الاسلام للبلاد عام 922 اى أن عمر الاسلام هنا 1101عام، لذا حظيت الجمهورية التتارستانية  بثقافة خاصة تمزج بين الشرقية والغربية وهو ما أضفى عليها الثراء والتنوع فى العادات والتقاليد والهوية الروحية لشعوب منطقة الفولغا ،وعلى جانب أخر استقبلت إدارة المنتدى الوفود المشاركة به   في مطار كازان، بأحد التقاليد التجارية التقليدية ترحيبا بالضيوف وهو العيش والملح الروسى  بالإضافة إلى حلوى تشبة المشبك المصرى.