محافظ الإسكندرية يترأس الاجتماع الثاني للجنة التغيرات المناخية

 محافظ الإسكندرية محمد الشريف
محافظ الإسكندرية محمد الشريف

ترأس محافظ الإسكندرية محمد الشريف، اليوم الإثنين، الاجتماع الثاني للجنة التغيرات المناخية، حيث تم مناقشة التغيرات المناخية التي تتعرض لها المحافظة، وكيفية التعامل معها. 


وأكد الشريف أن المحافظة بما لديها من مميزات أصبحت من بين المدن الأكثر تعرضًا وتأثرًا بالتغيرات المناخية، لذلك تجتمع لجنة التغيرات المناخية لتكون بمثابة منظومة الأنذار المبكر لحماية الإسكندرية من أي تأثير، ولكي تقوم بتحديد ودراسة الاحتياجات والمطالب لتطوير منظومة الإنذار المبكر من خلال التنبؤ بنوبات الطقس، وتغير المناخ، ورصد ظاهرة التغير المناخي وارتفاع منسوب البحر من خلال القياسات المتاحة للعناصر الجوية، والتغير في هذا المنسوب ودراسة وجود الأجهزة التي يمكن تثبيتها في الأماكن الأكثر عرضة للتغيرات الجوية.


وقال الشريف إن اللجنة تعمل على إعداد الدراسات التفصيلية للأضرار التي قد تنشأ عن نوبات الطقس والتي تؤثر على المواطن، كما تعمل على إعداد برامج لتوعية المواطنين، وإعداد التوصيات الواجب اتخاذها لتقليل، ومنع التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، كما تعمل علي إعداد خطة قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى للتعامل مع الظاهرة، وبناء القدرات في مجال مكافحة تأثير التغير المناخي وارتفاع منسوب البحر. 
وطالب المحافظ، أعضاء اللجنة بالاستفادة من الدراسات والتجارب الدولية التي يمكن أن تتفق مع أهداف اللجنة، مؤكدًا أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ أنفقت وتُنفق المليارات لحماية الإسكندرية ولمعالجة الأخطار نتيجة العشوائيات التي حدثت في المدينة منذ عشرات السنين.


وقال الشريف: "لا يجب أن تعمل كل جهة في معزل عن الأخرى ولابد من التنسيق والتعاون والتكامل لنخرج بنتائج وتوصيات تساعد الجميع على التكيف مع تغير المناخ"، مشيرًا إلى أن الدولة لديها جامعات ومعاهد متخصصة قادرة على إعداد دراسات على مستوى عالمي.


وأشار المحافظ إلى دور المجتمع المدني، والمؤسسات، وبيوت الخبرة، لأن الجميع له دور في التصدي لهذه الظاهرة التي تهدد الجميع، لافتًا إلى أن الدولة تقوم بأعمال حماية الشواطىء طبقًا لنماذج رياضية وقياسات ودراسات علمية محلية ودولية على أعلى مستوى.


وناقشت اللجنة، عروضًا تقديمية وتقارير عن التغير المناخي وتداعياتة علي سواحل الاسكندرية منها عرض تقديمي للدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، والدكتور محمد نبيل الجبرتي عن درء مخاطر تسونامي، وتقرير عن التغيرات المناخية وتداعياتها على سواحل الإسكندرية للأستاذ الدكتور محمد احمد سعيد والأستاذ الدكتور فهمي محمد عيد والأستاذة الدكتورة عبير السحرتي والأستاذة الدكتورة نادية بدر، والأستاذ الدكتور محمد شلتوت، وعرض آخر للدكتورة نجلاء الزناتي.