استمرار مبادرة «قرية بلا إدمان» بالدقهلية لمواجهة التدخين والتعاطي

 مبادرة " قرية بلا إدمان " بالدقهلية  لمواجهة التدخين والتعاطي
مبادرة " قرية بلا إدمان " بالدقهلية  لمواجهة التدخين والتعاطي

واصلت محافظة الدقهلية تنفيذ مبادرة "قرية بلا إدمان" وذلك بالتنسيق والتعاون مع صندوق علاج ومكافحة الإدمان.

وأكد المحافظ الدكتور أيمن مختار، أن المحافظة بصدد تنظيم خطة شاملة لمكافحة التدخين والإدمان وتعاطي المخدرات .

اقرأ أيضا  |  «حياة كريمة بالدقهلية»: الانتهاء من 99% من المشروعات في قرية الحصص

وأشار إلى أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمتابعة تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة الإدمان وقائيا وعلاجيا وقانونيا من خلال تنفيذ سلسلة من الحملات التوعوية بهدف رفع الوعي بمخاطر تعاطي وإدمان المواد المخدرة بين كافة فئات المجتمع.

وأضاف بأنه تقرر تكثيف الندوات واللقاءات لمواجهة الظاهرة  بمشاركة فريق عمل صندوق مكافحة الإدمان وبالتعاون الكامل مع الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء ومديريات الخدمات بهدف رفع الوعي بين كافة فئات المجتمع بخطورة الظاهرة من خلال المدارس والوحدات الصحية والجمعيات الزراعية ومراكز الشباب والوحدات الاجتماعية والوحدات القروية.

 

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من الخطة تستهدف 15 قرية لرفع الوعي المجتمعي بمخاطر الإدمان والمخدرات حيث يتم تنفيذ خطوات جادة للعلاج من الإدمان في سرية تامة على الخط الساخن للصندوق (16023) وبالمجان.

وأكد المحافظ أنه يتم من خلال المبادرة تقديم حزمة من الأنشطة الوقائية وإلقاء المتخصصين ومسئولي الصندوق وإدارة شئون المرأة بالمحافظة للمحاضرات عن آثار التدخين والإدمان على الصحة البدنية والقدرة على ممارسة الحياة اليومية والأسباب النفسية والاجتماعية التي تدفع الفرد للتدخين والآثار المترتبة على ذلك بالإضافة إلى تأهيل متدربين من إدارة شئون المرأة لدفع المدخنين والمدمنين في تحديد هدفهم الحياتي والسعي وراء تحقيقه هذا بالإضافة إلى رأى الدين في التدخين والتعاطي كما يتم توزيع مطبوعات وبوسترات لتوعية المواطنين بمخاطر الإدمان والتعاطي والتدخين على الشباب والأسرة والمجتمع . 

وأشار إلى استمرار تلك المبادرة بالتزامن مع باقي المبادرات بجميع مراكز المحافظة حرصا على صحة المواطنين بصفة عامة والشباب بصفة خاصة.

هذا وقد تم خلال الأيام الماضية تنفيذ أعمال المبادرة بقرية شها مركز المنصورة بإشراف اللواء سمير صدقي رئيس مركز ومدينة المنصورة بالتنسيق مع الدكتورة هبة البيلي مدير إدارة شئون المرأة بديوان عام المحافظة حيث استهدف أعمال المبادرة طلاب المدارس والوحدات الإدارية ومنافذ تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بالقرية.