خبير بأسواق المال يكشف أداء البورصة المصرية خلال جلسات الأسبوع المنتهي

محمد عبدالهادي
محمد عبدالهادي

قال محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال، إن راس المال السوقي للبورصة المصرية أغلق خاسرا 8 مليار جنية، خلال جلسة نهاية الأسبوع، وأغلقت أغلب جلسات الأسبوع في المنطقة الحمراء وسط قيم تداولات 2 مليار جنية معظم جلسات الأسبوع.

وتابع الخبير بأسواق المال، مع انتقال السيولة من المؤشر الرئيسي الي المؤشر السبعيني، كاشفا عن أهم أسباب انخفاض المؤشرات خلال الأسبوع هي.

أولاً - الضغط البيعي من قبل المؤسسات الأجنبية والافراد الأجانب خاصة بعد تقرير msci مؤشر مورجان ستانلي بالتخوف من عدم تخارج أموالهم في حالة البيع، وهذا التخوف لا يمثل اي نوع من الصحة في ظل قدرة مصر بالوفاء بالتزاماتها في توقيتها وخاصة مع تفعيل برنامج الطروحات بتنفيذ هذا الأسبوع صفقة باكين لشركة الاصباغ الإماراتية في أولي شركات الطرح، وتم تنفيذ 80% بسعر 39.8 جنيه، وبالتالي تأتي ذلك ضمن خطة الدولة بالوفاء بالتزاماتها وقدرتها قبل نهاية السنة المالية بالحصول علي 2 مليار دولار.

اقرا ايضا :13.3 مليار جنيه إجمالي التداول بالبورصة المصرية خلال الأسبوع المنتهي

ثانياً - جني الأرباح بعد أن ارتفع المؤشر الرئيسي بجلسة يوم 27 إبريل وسجل 17796 نقطة، وبالتالي إقترب من أعلى قمة شهر ابريل 2017 .

ثالثا- انخفاض الأسهم القيادية مثل سهم التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي في المؤشر الرئيسي.

رابعا- تحرك السيولة من المؤشر الرئيسي إلى المؤشر السبعيني وتماسك المؤشر السبعيني أعلى نقطة الارتكاز 3000 نقطة وتحركات الاسهم العرضية للمؤشر الثلاثين وبالتالي فإن التعاملات خلال الأسبوع القادم سوف تتحرك عرضيا في ظل الترقب والانتظار لقرارات البنك المركزي المصري يوم الخميس 18 مايو خاصة مع التكهن برفع الفائدة بعد إرتفاع التضخم لمستويات قياسية وبعد إرتفاع السولار في مصر ومع انتظار قرارات تتعلق بسعر الصرف والتي تحدد اتجاة المؤشرات خلال الفترة القادمة .