مقاصة لمواد الطلاب القادمين من جامعات معترف بها وامتحانات تحديد مستوى لغيرها

غدًا.. بدء إجراءات التحويل للطلاب العائدين من الجامعات الروسية والسودانية

د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي
د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

◄ 23 ألفا من روسيا و5 آلاف بالسودان والتقدم للجامعات الأهلية والخاصة مباشرة

◄ إلغاء قيد أى طالب لا يأتى بالأوراق الثبوتية خلال ٣ شهور من الآن

يبدأ اليوم 23 ألفا من الطلاب المصريين الملتحقين بالجامعات الروسية و5 آلاف طالب من الملتحقين بالجامعات السودانية بدء إجراءات التحويل للجامعات الخاصة أو الأهلية فى مصر لتسجيل بياناتهم وذلك بالتقدم مباشرة لهذه الجامعات الخاصة أو الأهلية مباشرة، اعتبارًا من غدًا السبت وحتى أول أكتوبر 2023 تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالتيسير على هؤلاء الطلاب لاستكمال دراستهم بالجامعات المصرية حرصًا على مستقبلهم الدراسي فى ظل الظروف الاستثنائية التى تمر بها هذه البلاد، وبعد موافقة مجلس الوزراء على تحويلهم وقرار مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية برئاسة د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي فى هذا الشأن وفقًا لعدد من الضوابط والإجراءات التنفيذية.

وفور أن يتقدم الطلاب لأى من الجامعات الخاصة أو الأهلية بالأوراق الثبوتية التى توضح أسماء هذه الجامعات والكليات التى التحق بها هؤلاء الطلاب ستقوم الجامعات بمخاطبة المجلس الاعلى للجامعات لإفادتها خلال 72 ساعة عما إذا كانت هذه الجامعات السودانية أو الروسية القادم منها هؤلاء الطلاب معترفاً بها من المجلس الأعلى للجامعات من عدمه حيث سيترتب على ذلك أن الطالب القادم من جامعة معترف بها سيتم التعامل معه بعمل مقاصة فقط بالمواد التى درسها بالجامعة الروسية أو السودانية وما يناظرها فى الجامعة المصرية وتحميل الطالب أى مواد إضافية لم يكن قد درسها هناك ويتم إلحاقه بنفس السنة الدراسية التى كان بها فى روسيا أو السودان أما إذا كانت الجامعة القادم منها الطالب من الجامعات غير المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات فسيتم عمل اختبار تحديد مستوى للطالب بناء على هذه الإفادة من المجلس الأعلى لتحديد مستواه الدراسى الذى سيتم الالتحاق به فى الجامعة المصرية وبناء على هذا الاختبار سيتحدد السنة الدراسية التى ستتلاءم مع مستواه الدراسى بصرف النظر عن السنة الدراسية التى كان فيها فى أى من جامعات روسيا أو السودان.

أوضح د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الطالب الذى سيأتى من جامعة غير معتمدة سيتم إجراء اختبار له لقياس المستوى، وبناء على النتيجة يتم توجيهه إلى السنة الدراسية التى تتوافق مع هذا التقييم بصرف النظر عن السنة الدراسية التى كان بها قبل ذلك بالجامعة الروسية أو الأوكرانية حيث ستحدد هذه الاختبارات ما إذا كان الطالب سيتم تحويله إلى السنة الدراسية التى كان بها بروسيا أو السودان أو أن مستواه الدراسى يدعو إلى تخفيض السنة الدراسية التى كان بها إلى السنة الدراسية الأدنى فى الكلية المناظرة بالجامعة المصرية، وسيتم التغاضى عن الشرط السابق الذى كان يقضى بضرورة قضاء الطالب 50٪ من السنوات الدراسية فى مصر لكى يتم قبول تحويله من جامعة أجنبية إلى جامعة مصرية، والاكتفاء بقضاء عام جامعى واحد بالجامعة المصرية، وقد تمت الموافقة على إضافة 10٪ من الأعداد المحددة لكليات الجامعات الخاصة والأهلية المصرية لاستيعاب الطلاب المحولين إليها.

وصرح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة بأنه تم تحديد الإجراءات التنفيذية لنظام تحويل الطلاب الدارسين بالجامعات السودانية، والروسية والأوكرانية، التى يجب على الطلاب الالتزام بها؛ لضمان الموافقة على تحويلهم إلى الجامعات المصرية الخاصة والأهلية وتقضى بالآتى :

◄ يتقدم الطلاب للجامعات الخاصة أو الأهلية مباشرة، اعتبارًا من غدًا السبت 13/5/2023 وحتى أول أكتوبر 2023.
◄ الأعداد المسموح بها لا تزيد على 10٪ من الطاقة الاستيعابية لكل كلية بكل جامعة.
- يتقدم الطالب إلكترونيًا مباشرة إلى أية جامعة خاصة أو أهلية بكلية مناظرة. 
◄ الطالب يتقدم للتحويل للكلية مناظرة فقط لأن مبدأ تغيير المسار لا ينطبق على هؤلاء الطلاب، والتحويل لابد أن يكون على كلية مناظرة.
◄ السنة التحضرية ستعتبر سنة دراسية، ويعتبر الطالب مقيدًا، ولكن يسجل فى الكلية المناظرة فى الفرقة الأولى لو كانت الجامعة معادلة.
◄ القيد فى العام الجامعى 2022/2023 لابد أن يكون فى جامعة روسية أو أوكرانية أو سودانية فقط.
◄ القبول يوميًا بأولوية التقدم.
◄ حال تقدم مجموعة كبيرة فى يوم واحد تفوق الطاقة الاستيعابية المطلوبة، يتم الأخذ بالأعلى مجموعًا، وعلى الباقى إعادة التقدم لجامعات أخرى.
◄ لا يجوز النقل لجامعة خاصة أو أهلية أخرى بعد القبول والتسجيل مع توقيع الطالب وولى الأمر على تعهد بذلك.
◄ لن يتم تسجيل الطلاب مركزيًا إلا بعد سداد مصروفات الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2023/2024.

◄ الجامعة ستستقبل الطلاب وستتسلم أوراقهم إلكترونيًا مع التأكيد على:
- صحة شهادة اتمام الدراسة الثانوية.
- اجتياز المواد الدراسية التى تؤهل الطالب لدخول الكليات العملية.
- إثبات الإقامة بشتى الطرق.
- التسلسل الدراسى ودرجات النجاح مُعتمدة من الجامعة والمكتب الثقافى «إن وجد» (عدا طلاب الفرقة الأولى)
- المحتوى العلمى الذى درسه الطالب مُعتمد من الجامعة والمكتب الثقافى «إن وجد» (عدا طلاب الفرقة الأولى).
◄ يتعهد الطالب وولى أمره بإحضار الأوراق الناقصة خلال ثلاثة أشهر، وإلا يُعتبر التحويل كأن لم يكن.
◄ تقوم الجامعة بالتواصل مع المجلس الأعلى للجامعات من خلال قوائم، موضح بها أسماء الطلاب وكلياتهم وجامعاتهم المقيدين بها، لبيان لو كانت هذه الجامعات معادلة أو غير معادلة من المجلس الأعلى للجامعات.
◄ فى حال لو كانت الجامعة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات، يتم الاكتفاء بالمقاصة العلمية؛ لتحديد المستوى الذى سوف يلتحق به الطالب.
◄ فى حال لو كانت الجامعة غير معادلة من المجلس الأعلى للجامعات، فلابد من إضافة امتحان تحديد مستوى بالإضافة إلى المقاصة؛ لتحديد المستوى الذى سوف يلتحق به الطالب.
◄ على الجامعة الانتهاء من أعمال المقاصة فى خلال 48 ساعة وعلى المجلس الأعلى الرد على استفسار الجامعة عن المعادلة فى خلال 48 ساعة أخرى.

● وعن العلاقة مع المجلس الأعلى للجامعات فى هذ ا الشأن أكد د.مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى أن الرجوع للمجلس الغرض منه التأكد من وجود معادلة مُسبقة لخريجى هذه الجامعات بتلك الدول وسيكون التواصل مع المجلس الأعلى للجامعات عن طريق الجامعات الخاصة والأهلية وليس عن طريق الأفراد.

وستقوم الجامعة الخاصة أو الأهلية بتجميع الأسماء التى وردت إليها فى طلبات التقدم، وإرسالها لتحديد أوضاع هذه الجامعات، والرد من المجلس الأعلى للجامعات من خلال النموذج المعد لذلك على أن يشمل بيان الجامعات :
- اسم الطالب.
- الرقم القومى.
- الكلية المُلتحق بها.
- اسم الجامعة ومكانها.
◄ وفى فى حال ورود رد إيجابى من المجلس الأعلى للجامعات، فعلى الجامعة استكمال إجراءات القبول، وإجراءات المقاصة.
◄ أما فى حال ورود رد سلبي من المجلس الأعلى للجامعات، فعلى الجامعة المُستقبلة تعليق إجراءات قبوله (Hold) لحين اجتيازه الامتحان، وتحديد المستوى.

● إجراءات الامتحانات: 
◄ تقوم الجامعة الخاصة أو الأهلية بإعداد كشوفات بالطلاب المطلوب عمل امتحانات لهم موضحًا فيها الآتى: 
- اسم الطالب.
- الرقم القومى.
- الكلية الملتحق بها.
- العام الدراسى المُسجل فيه الطالب.
- رقم التليفون المحمول للطالب وولى الأمر.
- البريد الإلكترونى.
مع التأكيد على أن صحة البيانات مسئولية الجامعة والطالب.

◄ اقرأ أيضًا | بإلانفوجراف| الإجابة عن استفسارات الطلاب الراغبين في إستكمال دراستهم بالجامعات المصرية

◄ وستقوم الأمانة العامة للمجلس الأعلى للجامعات بتجميع تلك القوائم، وعند تجميع عدد 200 طالب، يتم إرسالهم إلى الكليات الحكومية الأربع لعمل تلك الامتحانات، وإرسال النتائج، وهى:
◄ امتحانات طلاب كليات الطب البشرى، تتم فى كلية الطب جامعة القاهرة.
◄ امتحانات طلاب كليات طب الفم والأسنان، تتم فى كلية طب الفم والأسنان جامعة عين شمس.
◄ امتحانات طلاب كليات الصيدلة تتم فى كلية الصيدلة جامعة القاهرة.
◄ امتحانات طلاب كليات الهندسة، تتم فى كلية الهندسة جامعة عين شمس.
◄ باقى التخصصات يتم إجراء الامتحان داخل الكليات المعنية.

● تسجيل الطلاب المحولين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية: 
◄ سوف يقوم مركز تقنية المعلومات بجامعة المنصورة بتسجيل هؤلاء الطلاب فى قوائم خاصة بهم.
◄ الطلاب المُسجلون فى المركز هم المرجعية الوحيدة لإثبات إشغال نسبة الـ10٪ الزائدة بالكامل وذلك عند طلب زيادة الطاقة.
◄ الطلاب لن يتم تسجيلهم إلا بعد سداد مصروفات الفصل الدراسى الأول. 

وبشىء من التفصيل أوضح د. حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية أن الإجراءات التنفيذية التى وضعها المجلس لتحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية والروسية والأوكرانية لاستكمال دراستهم بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية هى:

1- أن يتم قبول تحويل الطلاب المصريين المُقيدين للدراسة بالجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية قبل اندلاع الأحداث الحالية فى جميع التخصصات بالجامعات الخاصة والأهلية المصرية وفقًا للتخصص المُناظر الدارس به الطالب فى الخارج على ألا تقل مدة الدراسة فى الجامعة المحول إليها فى مصر عن عام دراسى كامل.

2- يشترط لقبول تحويل الطلاب إلى التخصصات العملية بالجامعات الخاصة والأهلية اجتيازهم للمقررات الدراسية المؤهلة لهذه التخصصات فى شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة وعلى الطالب تقديم شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة التى تثبت ذلك.

3- سيتم الإعلان عن الأماكن الشاغرة بالجامعات الخاصة والأهلية وفقًا للسعة الاستيعابية لكل جامعة كى يتم تحويل الطلاب إليها.

4- أن يتقدم الطالب إلى الجامعة التى يرغب فى التحويل إليها مباشرة على أن يقدم الطالب ما يثبت صحة أنه مقيد بجامعة روسية أو أوكرانية أو جامعة سودانية حتى العام الدراسى الحالي (2022/2023 ) وشهادة بالمقررات التى درسها ومحتواها العلمي لعمل مقاصة علمية للطالب لتحديد المستوى الدراسي، وفى حالة تعذر تقديم شهادات المقررات قبل بداية العام الدراسي (2023/2024) يصبح قرار التحويل منعدمًا.

5- وفى حالة التحويل من إحدى الكليات وكان الطالب قد اجتاز فصل دراسي على الأقل بنجاح أو عام دراسى كامل وفق نظام الساعات المُعتمدة بنجاح، تقوم الكلية المحول إليها الطالب بالنظر فى المواد التى اجتازها الطالب أثناء دراسته بالجامعة بالخارج وذلك للنظر فى معادلة تلك المقررات واستكمال أعمال المقاصة على أن تنتهى أعمال المقاصات قبل بداية العام الجامعى 2023/2024 ويُطبق هذا النظام على الطلاب المصريين الدارسين بروسيا وأوكرانيا والسودان بالجامعات المُعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات والراغبين بالتحويل للدراسة بكليات مناظرة لكلياتهم بالجامعات الخاصة والأهلية بجمهورية مصر العربية.

6- الطلاب المسجلون بجامعات روسيا وأوكرانيا والسودان وغير معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات ستنطبق عليهم نفس الشروط السابقة مع إجراء امتحان لكل تخصص لتحديد مستوى الطالب أما الطلاب العائدون من روسيا وأوكرانيا والسودان بدون أوراق تثبت قيدهم بإحدى الجامعات فى هذه الدول واجتيازهم فصلين دراسيين أو عام دراسى كامل، فيتم إجراء امتحان تحديد مستوى وفق الطلب المُقدم من كل طالب والمُحدد به الفرقة الدراسية المُقيد بها الطالب بالخارج مع التعهد بإحضار الأوراق الثبوتية خلال 3 شهور.

7- أما بالنسبة للطلاب الذين لم يجتازوا فصلاً دراسياً على الأقل بنجاح أو عاماً دراسيا كاملا وفق نظام الساعات المعتمدة بنجاح حتى العام الدراسى الحالى 2022/2023 وقدموا إثبات قيدهم بالجامعات بدول روسيا وأوكرانيا والسودان، فيسمح لهم بالتقدم إلى الفرقة الأولى فى الكليات المناظرة لو كانت الجامعات المُسجلين بها فى الخارج معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، أما إذا كانت غير معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات فعلى الطالب التحويل للدراسة بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية وفقًا للحد الأدنى عام حصوله على شهادة الثانوية، وفى حالة عدم تقديم إثبات قيدهم يقدم الطالب وولى أمره إقرارًا بإحضار ما يثبت صحة قيدهم خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم طلب التحويل، وفى حالة تعذر تقديمه ذلك خلال الفترة المُحددة يصبح قرار التحويل منعدمًا ويكون مجلس الجامعات الخاصة والأهلية مسئولا عن تنفيذ القرار.

9- على الطلاب الراغبين فى التحويل تقديم ما يثبت الإقامة الفعلية أثناء الدراسة فى دول روسيا وأوكرانيا والسودان حتى العام الدراسى 2022/2023 بكل طرق الإثبات.

10- يسرى هذا القرار فقط على الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية حتى العام الجامعى 2022/2023 على أن تمتد فترة قبول أوراق التحويل من تاريخ صدور القرار وحتى بداية العام الجامعى 2023/2024.

11- الالتزام بأحكام قرار رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة رقم 30 لسنة 2011 فيما يتعلق بالآتى:
أ- أن يكون الطالب الراغب فى التحويل حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها.
ب- أن تكون الشهادات التى تمنحها الجامعة المقيد بها الطالب بالخارج معادلة لتلك التى تمنحها الجامعات المصرية.

12- يقدم الطالب وولى أمره إقرارًا بصحة البيانات المقدمة عن حالته الدراسية ويلتزم بتقديم الوثائق الدالة على ذلك والمعتمدة من جامعته ومن المكتب الثقافى قبل بداية العام الجامعي 2023/2024 (خلال 3 شهور).

13- يمكن للطالب التقدم لفروع الجامعات الأجنبية المنشأة وفقًا لأحكام القانون رقم 162 لسنة 2018 والجامعات التى تم إنشاؤها باتفاقيات دولية فى جمهورية مصر العربية وفقًا لقواعد القبول بتلك الجامعات.

◄ طلاب كليات الطب بالجامعات السودانية والروسية والأوكرانية :-
1- الطلاب يدرسون فى تلك الجامعات بنظام دراسة المواد وليس بالنظام التكاملى (Integrated) المتبع فى النظام المصرى الحالى.
2- دراسة هؤلاء الطلاب تعتمد على أن فترة الدراسة 6 سنوات وليست 5 سنوات طبقًا للمُتبع فى النظام المصرى حاليًا.
3- لابد من دمج هؤلاء الطلاب المُقيدين بالفرقة من الأولى إلى الثالثة مع الطلاب النظاميين داخل نفس الفرقة، والتدريس فى فصول منفصلة للطلاب من الفرقة الرابعة وحتى السادسة.
4- وعن نظام قبول هؤلاء الطلاب بالجامعات الخاصة أو الأهلية سواء القادمون من روسيا أو من السودان فسوف يتم كالآتى كما يقول محمد غانم رئيس الادارة المركزية بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية:

- الطلاب المقيدون فى الفرقة الأولى سيتم تسجيلهم فى الفرقة الأولى فى كليات الطب المصرية، ومن الممكن إعفاؤهم من بعض المقررات طبقًا لما يتم تقديمه من بيانات الدرجات والمحتوى العلمى.

- الطلاب المقيدون فى الفرقة الثانية يتم تسجيلهم فى الفرقة الثانية فى كليات الطب المصرية ومن الممكن إعفاؤهم من بعض المقررات طبقًا لما يتم تقديمه من بيانات الدرجات والمحتوى العلمى على أن يتم تدريس مقررات الفرقة الأولى التى لم يتم تدريسها بصورة مُختصرة خلال الفصل الدراسى الصيفى وقبل الانتقال للفرقة الثالثة.

- الطلاب المقيدون فى الفرقة الثالثة يتم تسجليهم فى الفرقة الثالثة فى كليات الطب المصرية ومن الممكن إعفاؤهم من بعض المقررات طبقًا لما يتم تقديمه من بيانات الدرجات والمحتوى العلمى على أن يتم تدريس مُقررات الفرقتين الأولى والثانية التى لم يتم تدريسها بصورة مُختصرة خلال الفصل الدراسى الصيفى وقبل الانتقال للفرقة الرابعة.

- الفصل الدراسى الصيفى للعام الجامعى 2023/2024 يعتبر فصلا دراسيا كاملا يمتد إلى «15 أسبوعًا» وتصل ساعاته المعتمدة إلى 22 ساعة مُعتمدة.
- الطلاب من الفرقة الرابعة وحتى الفرقة السادسة:

فى هذه المرحلة على الطالب دراسة مواد إكلينيكية وعليه الانتهاء منها (الرمد الأنف والأذن الطب الشرعى طب المجتمع أمراض النساء والأطفال الجراحة العامة الباطنة العامة).

وعلى هذا، فإن كل هؤلاء الطلاب سوف يسجلون بالفرقة الرابعة بالجامعات الخاصة والأهلية التى توجد بها مستشفيات جامعية، وفى حالة استكمال دراسة إحدى هذه المواد على الطالب إثبات ذلك، من خلال بيان الدرجات والمحتوى العلمى المعتمد ليتم إعفاؤه منها.

◄ %70 من طلاب روسيا والسودان يدرسون الطب البشري

أكد مصدر مسئول بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية أن ما يقرب من 70٪ من الطلاب المصريين الذين يدرسون بجامعات روسيا والسودان حاليا ملتحقون بكليات الطب البشرى وبمجاميع أقل من الحد الأدنى للقبول بأى من الجامعات الخاصة والأهلية فى مصر والباقى يدرسون بكليات طب الأسنان والصيدلة والهندسة، ويتوقع ألا يتجاوب العديد منهم مع التيسيرات الأخيرة التى قررتها الدولة خاصة الذين يدرسون بالجامعات الروسية للتحويل إلى الكليات المناظرة فى مصر لشعورهم بعدم وجود مخاطر كبيرة عليهم تستدعى عملية التحويل من ناحية أو عمل مقاصات للمواد التى درسوها هناك، أو التعرض لامتحانات تحديد مستوى قد تؤدى لبعضهم بالنزول إلى سنة أقل فى الدراسة ويفضلون استمرارهم فى الدراسة سواء بالجامعات الروسية أو السودانية، وقد لايتجاوب مع هذه التيسيرات من الطلاب الدارسين فى روسيا سوى 10٪ من إجمالى عدد هؤلاء الطلاب، ومع ذلك فهم أحرار لأن الدولة عملت ما عليها وأكثر فى هذا الشأن.. ودلل المسئول على ذلك بما حدث بالنسبة للطلاب المصريين الذين كانوا يدرسون فى الجامعات الأوكرانية التى قررت لهم الدولة فى العام الماضى نفس هذه التيسيرات الأخيرة فى التحويلات إلا أن إجمالى ما قرر منهم التحويل للجامعات المصرية الخاصة والأهلية لم يزد على 936 طالباً وطالبة تم قبول 450 طالبا وطالبة منهم بكلية طب واحدة بإحدى الجامعات الخاصة.
 

◄ رفض أى محاولات للتحايل على قرارات الدولة

رفضت وزارة التعليم العالي أى محاولات تحايل من جانب بعض أولياء الأمور أو الطلاب الذين حاولوا استغلال ما قررته الدولة من تيسيرات فى تحويل الطلاب الدارسين بكل من روسيا أو السودان إلى الجامعات المصرية حيث فوجئت بعشرات الحالات التى تتدعى أنها التحقت بكليات للطب فى السودان لكنها لم تسافر بعد، وبعضها أدعى أنه دفع مصروفات الدراسة لإحدى الجامعات السودانية لكنه أجل السفر للعام القادم وقد تدخل فى هذا المشهد عدد من السماسرة المتخصصين فى هذا الشأن.

وصرح مصدر رسمى بوزارة التعليم العالى بأن الطلاب الذين سيسمح لهم بالتحويل من السودان أو روسيا هو من سيثبت من أوراقهم وجوازات سفرهم أنهم مقيمون بأى من روسيا أو السودان وأنهم مقيدون بجامعات أى منهما وأن هناك مواد دراسية سجلوا دخول امتحاناتها اما غير ذلك فلن تلتفت إليه على الإطلاق لأن المبدأ العام الذى قررته الدولة هو جلب الطلاب من أماكن الصراع وليس إعادة تسكين طلاب لم يسافروا على هذه الأماكن منذ البداية.