ليست الركبة| أكثر مفصل بالجسم يصاب بالخشونة

مفصل الإبهام الرسغي
مفصل الإبهام الرسغي

 

يخطئ كثير من الناس، عندما يعتقدون أن أكثر مفصل في الجسم يمكن أن يصاب بالخشونة هو الركبة، ولكنه وفقا لاستاذ جراحة العظام بجامعة عين شمس، فهناك مفصل أخر في الجسد، هو الأكثر تأثيرا بفكرة الخشونة.

وقال د. خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام كلية طب عين شمس، أن أكثر مفصل في الجسم يصاب بالخشونة مفصل الإبهام الرسغي في اليد. 

وأشار إلى أنه يتسبب في ألم شديد أثناء إستعمال اليد والهاتف المحمول والكتابة أو أي حركة دقيقة يتم فيها استعمال الإبهام، وأغلب الحالات يمكن علاجها بالتعايش أو الجبائر. 

اقرأ أيضا| ممارسة الرياضة 11 دقيقة يوميًا تقلل الإصابة بالسرطان وأمراض القلب

لكن في بعض الحالات يكون الألم شديد ويعطل المريض عن إستعمال اليد بطريقة مناسبة في الحياة اليومية، وهنا يتم عمل تدخل جراحي يتم فيه إزالة الخشونة وزراعة نسيج من الأوتار المحيطة لمنع الإحتكاك، ونسبة نجاح هذه الجراحة عالية بشرط عمل التفاصيل لضمان إزالة الخشونة والحفاظ على إستقرار المفصل.

ويذكر أن الخشونة من المشكلات التي تصيب الغضاريف وتحدث نتيجة العديد من العوامل، أبرزها التقدم في العمر، وإتباع بعض العادات الخاطئة.

كما أنها تسبب آلام شديدة، كما أنها مفهوم يطلق على تعرض الغضاريف للتآكل ما يسبب احتكاك العظام ببعضها، خاصة أن الغضاريف هي المسئولة عن تبطين العظام والمفاصل وحمايتها من الاحتكاك، ومع تآكل الغضاريف تتعرض العظام للاحتكاك مسببة ألم شديد والتهابات وتورم، ومع إهمال العلاج والتعامل معها تسبب مضاعفات خطيرة.