تكريم رانيا فريد شوقي في مهرجان سينمائي بالمغرب

رانيا فريد شوقي
رانيا فريد شوقي

يكرم المهرجان الفنانة رانيا فريد شوقي في المغرب،  بحضور عدد كبير من صناع السينما العربية والإفريقية، والذي تنظمه جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية، وذلك ضمن فعاليات الدورة 11 من المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة، خلال الفترة من 2 إلى 8 من يونيه 2023.

ويتميز برنامج الدورة 11 من المهرجان بمشاركة 20 فيلماً سينمائياً في المسابقات الرسمية التي تمثل دول: السنغال، والكوت ديفوار، ورواندا، وأنغولا، وأوغندا، وإفريقيا الوسطى، وجزر القمر، وبوركينافاسو، ومصر، والكاميرون، وتونس، والصومال، وغانا، وجزر موريس، والمغرب.

ويكرم المهرجان النجمة المغربية أسماء الخمليشي، والمخرج والمنتج الأنغولي زيزي كامبوا، والفنانة المصرية رانيا فريد شوقي.

ويواصل المهرجان تأكيد هويته السينمائية التي تتماشى مع أهدافه وتطلعاته؛ حيث اختار أن يكون موعداً سينمائياً إفريقياً وعربياً منفتحاً على تجارب سينمائية أخرى، وملتقى للفعاليات السينمائية الإفريقية والعربية من مخرجين ومنتجين ونجوم الفن السابع.

وقد أسندت رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل للدكتورة فريدا إيكوتو، رئيسة شعبة الدراسات الإفريقية بجامعة ميشيجن، في حين يرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير الإعلامي والناقد السينمائي بلال مرميد.

وقال المنظمون في بيان ان دورة المهرجان تشهد هذا العام مشاركة 20 فيلماً في المسابقات الرسمية من كل من السنغال وساحل العاج ورواندا وأنغولا وأوغندا وأفريقيا الوسطى وجزر القمر وبوركينا فاسو ومصر والكاميرون وتونس والصومال وغانا وموريشيوس، بالإضافة إلى المغرب البلد المنظم. وقد اختار "أن يكون موعداً سينمائياً أفريقياً وعربياً منفتحاً على تجارب سينمائية أخرى".