أصل الحكاية.. كنوز متحف المجوهرات الملكية ومقتنياته الفريدة| صور

 متحف المجوهرات الملكية
متحف المجوهرات الملكية

يقع متحف المجوهرات الملكية بشارع محمود الديب باشا، منطقة زيزينا بعد نزول النفق من طريق البحر شمال.

ويشير خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار إلى تأسيس القصر أيام زينب هانم فهمي عام 1919 وأكملت بناؤه وأقامت به ابنتها الأميرة فاطمة الزهراء "الأميرة فاطمة حيدر" إحدي أميرات الأسرة المالكة عام 1923.

وتبلغ مساحة القصر 4185 متر مربع صمم على طرز المباني الأوروبية في القرن 19م، تحول إلى متحف للمجوهرات الملكية عام 1986 ويضم مجموعة من المجوهرات والتحف الذهبية لأسرة محمد على وسجل القصر فى عداد الآثار كمتحف 1999 ويضم 11 ألفًا و500 قطعة أثرية.

استخدام القصر إستراحة لرئاسة الجمهورية ثم تحول إلى متحف بقرار جمهوري عام 1986، يتكون من جناحين، شرقي وغربي يربط بينهما ممر مستعرض، ويتكون كل من الجناح الشرقي والجناح الغربي من طابقين وبدروم. كما يحيط بالمبنى حديقة.

تمت أعمال ترميم وتطوير للمتحف عام 1986 وعام 1994ومنذ أواخر عام 2004م بدأ المجلس الأعلى للآثار عملية تطوير وترميم شاملة للمتحف بتكلفة تقدر بنحو 10 ملايين جنيه بهدف زيادة قدرته على استيعاب المزيد من المعروضات الثمينة الموجودة بالمخازن وافتتح في أبريل 2009.

مقتنيات المتحف :

ويتابع الدكتور ريحان بأن المتحف يضم مجموعة من أروع وأجمل المجوهرات الملكية والتي كان يرتديها ويتزين بها أفراد أسرة محمد على وتشمل مجوهرات الملك فؤاد والملك فاروق وزوجاته والأمراء والأميرات من العائلة المالكة، مقسّم إلى عشر قاعات.


من بين مقتنياته علبة نشوق من الذهب المموه بالمينا عليها اسم محمد على، ومجموعة الأمير محمد علي توفيق التي تشمل 2753 فص من الماس البرنت والفلمنك وحافظة نقود من الذهب المرصع بالماس بالإضافة إلى ساعة جيب خاصة بالسلاطين العثمانيين.


ومن عصر الخديوي سعيد باشا توجد مجموعة من الوشاحات والساعات الذهبية والأوسمة والقلائد المصرية والتركية والأجنبية مرصعة بالمجوهرات والذهب ونحو 4000 قطعة عملة، ساعات من الذهب وصور بالمينا الملونة للخديوي إسماعيل والخديوي توفيق.


هذا بالإضافة إلى مجموعة تحف ومجوهرات الملك فؤاد وأهمها مقبض من ذهب مرصع بالماس، ميداليات ذهبية ونياشين عليها صورته، تاج من البلاتين المرصع بالماس والبرلنت لزوجته الأميرة شويكار، مجموعة مجوهرات الملكة نازلي من أهمها حلية من الذهب مرصعة بالماس البرلنت.

كما يضم مجموعة تحف ومجوهرات الملك فاروق والملكة نازلي ومن أهمها شطرنج من الذهب المموه بالمينا الملونة المرصع بالماس، صينية ذهبية عليها توقيع الباشوات، عصا المارشاليه من الأبنوس والذهب، طبق من العقيق مهدى من قيصر روسيا .

وهناك مجموعة فريدة للملكة فريدة زوجة الملك فاروق الأولى ومنها تاج الملكة من البلاتين المرصع بالماس البرلنت وتوكه من الماس البرلنت، دبابيس صدر من الذهب والبلاتين المرصع بالماس البرلنت والفلمنك
ومجموعة الملكة ناريمان زوجة الملك فاروق الثانية وتضم أوسمة وقلادات وميداليات تذكارية، مسطران وقصعة من الذهب استخدمت في وضع حجر الأساس للمشروعات .

ومجموعات الأميرات فوزية أحمد فؤاد وفائزة أحمد فؤاد ومنها مجموعة من الأساور والتوك ودبابيس الصدر منها توكة من البلاتين المرصع بالماس عليها اسم فوزية، عقد ذهب مرصع بالماس البرلنت واللؤلؤ "فائزة".


ومجموعة الأميرات سميحة وقدرية حسين كامل وتضم مجموعة من ساعات الجيب من الذهب المرصع بالماس البرلنت والفلمنك وسوار ذهب مرصع بالماس البرلنت والفلمنك واللؤلؤ.

ومجموعة الأمراء يوسف كمال ومحمد علي توفيق وتضم العديد من التحف والمجوهرات والأوسمة والقلادات والنياشين .

وقد كلف الدكتور عبد الرحيم ريحان رئيس حملة الدفاع عن الحضارة المصرية الباحثة الآثارية سامية جمال منسقة الحملة بالإسكندرية بزيارة المتحف وتصوير مقتنياته الهامة وقد رصدت مقتنيات المتحف بعدستها كما أشارت إلى مواعيد الزيارة للمتحف من 9 صباحًا إلى 5 مساءً وأسعار تذاكر الدخول للمصرى 20 جنيه مع تخفيض للطالب المصرى إلى 5 جنيه والأجنبى 100 جنيه والطالب الأجنبى 50 جنيه، ودخول طلاب الآثار والسياحة والتاريخ مجانى بشرط وجود كارنيه الجامعة.

وأضافت سامية جمال بأن المتحف فى حالة استعدادات خاصة لاستقبال المصطافين وضيوف الإسكندرية الذين يحرصون على زيارة متاحفها ومعالمها الأثرية أثناء زياراتهم الصيفية .