تعرف على أسباب ظهور احمرار في أوراق نبات الذرة

صورة موضوعية لنبات مصاب
صورة موضوعية لنبات مصاب

قال د.محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة انه يشتكى كثير من مزارعي الذرة (المنزرعة حديثا) من ظهور احمرار في اوراق الذرة لافتا الى أن هذه الأعراض تعود إلى  نقص فى الفسفور فى توقيتات غير اعتيادية على نباتات الذرة وهو من تداعيات انحفاض الحرارة ليلاً هذه الايام .

وتابع ويرجع اللون الاحمر  إلى وجود الأنثوسيانين ، وهو صبغة غير قابلة للذوبان في الماء (يعني الجزء اللى بحمر لونه لا يعود للون الأخضر تاني) .

 واوضح رئيس مركز  معلومات المناخ الى ان هذه الاعراض يرجع إلى سبب الظروف المناخية الباردة والتذبذب فى الحرارة بين النهار والليل يحدث تحطم السكريات فى العصارة الخلوية في وجود ضوء ساطع ونقص مستوى بعض المواد العناصر مثل "الفوسفات" بالورقة .

كما يرجع ظهور اللون الاحمر الى نقص الفوسفور الذى يؤدى إلى نقص تمثيل البروتين ، وذلك يعنى تراكم تركيزات مرتفعة من السكريات بالأوراق ، وهذه تتوفر لتمثيل صبغة الأنثوسيانين .

واشار الى ان ذلك سيؤثر على إنتاجية محصول الذرة لضعف النمو في الفترة الأولى اللى المفروض النمو يكون فيها سريع جدا بجانب زيادة نمو الحشائش على حساب الذرة ويجعلها عرضه أكثر لمهاجمة الآفات خاصة دودة الحشد والدوار وغيرها .

وأشار محمد فهيم إلى ضرورة اتباع التوصيات التالية لتفادى مخاطر تعرض محصول الذرة للأمراض منها.

1-   تقليل أو وقف التسميد الآزوتي مؤقتاً هذه الفترة مع عدم تقليل كميات مياه الري.

2- العناية باضافة الفسفور ويكون فى صورة متاحة للنبات يعني اما التسميد بعالي الفسفور "الماب" (احادي فوسفات الأمونيوم ) بمعدل 1.5 - 2 كجم رشاً ويمكن اضافة بعض محفزات النمو زي الطحالب والسيتوكينين معاه .

3- اضافة حامض الفسفوريك مع أقرب رية بمعدل من 8- 10 لتر للفدان.