الزراعة: ندوات إرشادية حول مكافحة دودة الحشد الخريفية المحاصيل الصيفية

صورة أرشيفية للقمح
صورة أرشيفية للقمح

أكد الدكتور حاتم الحمادي رئيس الإدارة المركزيه للارشاد بوزارة الزراعة أنه يتم متابعة حصاد القمح والتوريد، لافتًا إلى أن حصاد الحقول الإرشادية غير مسبوقة في عددها هذا العام من خلال التواجد الميداني والوسائل الإرشادية الأخرى من الندوات الحقلية وأيام الحصاد بالاشتراك مع الزملاء الباحثين والنشرات الإرشادية التي تحث المزارعين علي توريد القمح.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للإرشاد أنه جاري العمل على المحاصيل الصيفية حيث نفذت الإدارة على القطن وتحميل القطن مع السمسم وعلي مكافحة حشائش المحاصيل الصيفية للذرة .

وتابع منها الأرز وفول الصويا والقطن ودورات على محصول الفاصوليا و فول الصويا و فول الصويا محمل مع المحاصيل الأخرى وعلي القصب وعلى الذرة ومكافحة دودة الحشد الخريفية في المحافظات وجاري اختيار الحقول الإرشادية للذرة والأرز.

وأضاف الحمادي أنه تم تنفيذ دورات عن استخدام مخلفات المحاصيل الصيفية لتغذية الحيوانات ولتحسين خصائص التربة وللتنمية المرأة الريفية لصناعة (الزبادي والجبن والخضروات والمربات) كذلك دورات لمحصول الفراولة ولمحصول الطماطم ولمحصول المانجو ولمحصول السمسم ودوار الشمس وفول السوداني .

وأشار إلى أنه تم التخطيط لهذه الدورات من خلال إدارة البرامج بالإدارة المركزية للإرشاد للتنفيذها في جميع المحافظات في المراكز الإرشادية والإدارات الزراعية.