الأميرة عالية بنت الحسين بجولة تفقدية بمحمية وادى الريان بالفيوم

جولة الأميرة عالية بنت الحسين بمحمية وادى الريان بالفيوم
جولة الأميرة عالية بنت الحسين بمحمية وادى الريان بالفيوم

اصطحبت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور أحمد الانصاري محافظ الفيوم صاحبة السمو الملكي الأميرة عالية بنت الحسين، بجولة تفقدية لمنطقة الجذب السياحي بمحمية وادى الريان بمحافظة الفيوم.

أقرأ أيضا :تعاون مصري أردني في مجال الاستثمار بالمحميات الطبيعية


بدأت الجولة بتفقد وزيرة البيئة وصاحبة السمو الملكي الأردني، ومحافظ الفيوم، الموقع المقترح لإقامة الملاذ الآمن للحيوانات البرية بمحمية وادي الريان، والمزمع إقامته على مساحة 1000 فدان، واستمعوا لشرح تفصيلي من الدكتور أمير خليل ممثل الشركة المنفذة للمشروع، والدكتور محمد سالم، بشأن الموقع والمساحة الإجمالية، ومراحل الإنشاء، حيث سيكون الملاذ الآمن مشروعاً متكاملاً يخدم أهداف ورؤية الدولة والقيادة السياسية، لرعاية الحيوانات التي تتعرض للمخاطر.

كما شملت الجولة زيارة مناطق الجذب السياحي بالمحمية والتى  شملت منطقة الشلالات ومركز الزوار و الكافتريات، بالاضافة إلى ما تم  مؤخرًا من إنشاءات وممرات وكباري تتماشى مع طبيعة المنطقة، كما تم إضاءة منطقة الشلالات بكشافات من الطاقة الشمسية، فضلاً عن زراعة بعض الأشجار منها النخيل وتطوير الشواطئ بشكل متميز مع توفير مظلات لراحة الزائرين خلال الزيارة.

كما تضمنت الجولة شرحٍ مفصل حول طبيعة عمل المحمية وخريطة التطوير المزمع إنشاءها التي تضم معرض للمنتجات اليدوية التي تشتهر بها المحافظة، فضلاً عن الارتقاء بمستوي الخدمات بالكافتيريات وكذا التوسع في نشاط التخييم  داخل المحمية.

وقد تم شرح لمشروع الملاذ الآمن للحيوانات البرية كأول تعاون مصري أردنى الذى  يشتمل على، مرفق متكامل لمعالجة الحيوانات، وتوفير التدريب الأساسي للأطباء البيطريين والطلاب الممارسين للعمل بالملاذ الآمن، على أن يشتمل التدريب علي مجالات رعاية الحيوانات البرية وكيفية التعامل معها، بما يسهم في فتح مجالات جديدة للعمل محلياً وإقليمياً

محمية وادى الريان
جدير بالذكر أن محمية وادى الريان  تتميز ببيئتها الصحراوية المتكاملة وتنوعها بيولوجي غنى والفريد، حيث تحتوى على 16 نوعاً من النباتات الصحراوية وحوالي 15 نوعاً من الحيوانات البرية أهمها الغزال المصري والفنك وثعلب الرمال والثعلب الأحمر والذئب المصري، وحوالي 16 نوعاً من الزواحف وما يزيد على 100 نوعاً من الطيور المقيمة والمهاجرة، وشهدت المحمية خلال الفترة الماضية تطوير مناطق الحطب السياحي بها ضمن خطة الوزارة  للتطوير المستدام للمحميات الطبيعية للحفاظ عليها للأجيال القادمة واستغلالها دون إهدار مواردها تحقيقاً لمبدأ التنمية المستدامة وذلك بالتعاون مع مشروع البرنامج البيئي للتعاون المصري الايطالي.

كما أن شركة Four Paws بدأت فى  عام 2010 ،التعاون مع مؤسسة الأميرة علياء. ولديها خبرة واسعة فى مجال رعاية الحيوانات البرية وإنقاذها، وقد أنقذت شركة Four Paws أسودًا مريضة في حديقة حيوانات بالخرطوم بعد غضب عالمي عقب تقارير عن حالة الحيوانات، وفي مارس 2022 ، تم إنقاذ أربعة نمور من الأرجنتين للعثور على منزل جديد في جنوب إفريقيا. كانت أول عملية إنقاذ للمنظمة في أمريكا الجنوبية.