جوجل تُعتزم إزالة رمز قفل التشفير بمتصفح كروم

قفل التشفير بمتصفح كروم
قفل التشفير بمتصفح كروم

أعلنت شركة جوجل، أنها تعتزم إزالة رمز القفل الذي يدل على أمان المواقع الإلكترونية من متصفح كروم في وقت لاحق من هذا العام.

وبحسب جوجل، سيظهر رمز القفل في شريط عنوان المتصفح، وهو يدل على أن الاتصال بالموقع المفتوح آمن ومشفر باستخدام بروتوكول HTTPS الذي يسمح للمستخدمين بإرسال البيانات الحساسة مثل معلومات البنك وبيانات تسجيل الدخول عبر الويب بشكل آمن.

ومع ذلك، وفقًا لدراسة أجرتها جوجل في عام 2021، فإن فقط 11٪ من المشاركين فهموا الغرض المقصود من رمز القفل، لذلك، سيتم استبدال رمز القفل برمز جديد بمظهر "تيون" في إطار إعادة تصميم كامل لمتصفح كروم في إصدار 117 المقرر إصداره في سبتمبر، والذي يتضمن تصميمًا أشبه بـ "Material You".

اقرأ أيضا| طرق جديدة لتغيير خلفية متصفح «جوجل كروم»

وتذهب أسباب التحديث إلى ما وراء تجميل كروم، حيث تدعي جوجل أن الهدف من الرمز الجديد هو توضيح المفهوم للمستخدمين وجعله أكثر وضوحًا وفهمًا.

,كان رمز القفل يقدم فائدة في السابق عندما كان استخدام بروتوكول HTTPS غير شائع وكان الناس بحاجة إلى مزيد من التوعية بفوائده، ولكن في الوقت الحالي، تستخدم أكثر من 95٪ من صفحات الويب الخاصة بكروم المحملة على أنظمة ويندوز البروتوكول، لذلك أصبح هذا الاتصال الآمن هو الاتصال الافتراضي.

وتعتقد جوجل أن المستخدمين قد يعتقدون بشكل خاطئ أن شعار القفل هو إشارة عامة للثقة أو الموثوقية، مما يمكن أن يؤدي إلى أفكار خاطئة خطيرة نظرًا لأن بروتوكول HTTPS لا يحمي ضد الاحتيال عبر البريد الإلكتروني أو مواقع الويب المزيفة.