برعاية المالية وهيئة الرقابة وهيئة التأمين الاجتماعي

القاهرة تستضيف المؤتمر الإقليمي للاكتواريين الأسبوع القادم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تستعد القاهرة الأسبوع القادم لاستضافة حدث إقليمي ينظم للمرة الأولى على مستوى المنطقة العربية وهو "المؤتمر العربي للاكتواريين 2023" والذي سوف يشهد أكبر تجمع للخبراء والشركات الاكتوارية بالتنفيذيين من قطاعات المصارف وشركات التأمين وإعادة التأمين وصناديق التقاعد وشركات إدارة الاستثمار والثروات وهيئات التأمين الصحي وهيئات الرقابة المالية والوزارات الحكومية المعنية تحت سقف واحد.

يعقد المؤتمر تحت شعار «العالم بعين اكتوارية»، ويهتم بتحليل وتقييم وإدارة المخاطر والمتغيرات التي تواجهها الصناعة المالية سواء كانت في الأعمال المصرفية أو التأمينية أو الاستثمارية، وكذلك المخاطر المالية والتجارية والسيبرانية التي تتعرض لها الحكومات والشركات في القطاعات الحيوية. يتحدث في المؤتمر حوالي 60 خبيرا من الصناعة المالية المصرية والعربية والدولية.

يدعم هذا الحدث الذي يعقد في القاهرة في الفترة 9 -11 مايو المقبل من وزارة المالية بجمهورية مصر العربية، والهيئة العامة للرقابة المالية والهيئة القومية للتأمين الإجتماعي والهيئة العامة للرقابة على التأمين بتونس والاتحاد العام العربي للتأمين والإتحاد الأفروآسيوي للتأمين وإعادة التأمين.

كما يدعم المؤتمر أيضا ويشارك فيه العديد من المؤسسات المالية الإقليمية مثل المصرف المركزي الأردني والبنك المركزي السعودي وهيئة سوق المال في ليبيا وجامعة القاهرة والجامعة الأمريكية في القاهرة وجامعة البحرين، وإتحاد شركات التأمين بتونس ولبنان والجمعية المصرية لإدارة الأخطار ومعهد التأمين بمصر، والجمعية المصرية للإكتواريين والجمعية المغربية للإكتواريين، والجمعية التونسية للإكتواريين والجمعية اللبنانية للإكتواريين والجمعية العربية الإكتوارية.

وذكرإبراهيم خليل إبراهيم، الرئيس التنفيذي لحدى شركات البحرينية التي تنظم الفعالية إن المؤتمر يحضره حوالي 750 مشاركا (500 حضوريا و250 إفتراضيا) من مدراء وخبراء القطاعات المالية والتأمينية والتقاعدية والحكومية والاقتصادية والأكاديمية.

تم تصميم أجندة المؤتمر على مدار ثلاثة أيام بشكل يؤطر الدور الحيوي الذي يلعبه الخبير الاكتواري والدعم الذي يقدمه في بيئات أعمال مالية وتأمينية وحكومية متنوعة، من خلال 14 جلسة مقسمة على ستة محاور رئيسية: وهي الإكتواريون والقطاع الحكومي، الإكتواريون وقطاع التقاعد، الإكتواريون وأسواق المال، الإكتواريون والجهات التنظيمية، الإكتواريون وقطاع التأمين، والإكتواريون والتكنولوجيا.

وأشار إبراهيم، إلى أن المؤتمر يهدف إلى بناء منصة حرفية منتظمة للصناعة الاكتوارية بالعالم العربي، على غرار المؤتمرات الاكتوارية الدولية والإقليمية، ويدعم مساعي الجهات التنظيمية والصناعة المالية المحلية الرامية لتطوير القدرات الاكتوارية في المنطقة.

وأضاف السيد إبراهيم إن المؤتمر يهدف أيضًا إلى تسليط الضوء والنقاش حول الطبيعة المتغيرة لدور الخبير الاكتواري في العصر الجديد للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وعلوم البيانات، خاصة أن المؤتمر سوف يتيح رؤى وتحليلات مهنية تتناول ايضا مجموعة من الموضوعات الناشئة والمهمة في الجوانب الاكتوارية والمالية والاقتصادية.

اقرأ أيضا| «التخطيط القومي» 6.9 تريليون جنيه حجم دين أجهزة الموازنة العامة