مخاطر الحمل المتكرر في ندوه بإعلام مطروح 

موضوعية
موضوعية

عقد مركز إعلام مطروح صباح اليوم لقاء اعلامى حول «مخاطر الحمل المتكرر» وذلك بالوحدة الصحية بمنطقة حى الزهور. 

اقرأ أيضا| القومي للسكان يبحث آليات التعاون لمكافحة التسرب من التعليم بمطروح 

تحدثت الدكتورة ريهام رفعت، مدير إدارة مطروح الصحية حول أهمية التوعية الصحية للمواطنين وذلك دعما لمبدأ الوقاية خير من العلاج مشيرة إلى ضرورة مشاركة القيادات الطبيعية فى المجتمع المطروحى فى توصيل التوعية والمعلومة الصحية لافراد المجتمع وخاصة الرجال وذلك لصعوبة تعرضهم للتوعية مقارنة بالسيدات نظرا لطبيعة المجتمع والظروف الاقتصادية.

كما طالبت د ريهام رفعت من المشاركين التفاعل عن طريق نقل المعلومات والمعارف التى يتم تلقيها خلال الندوات الى الاخرين من الاهل والجيران والاقارب للمساعدة فى نشر التوعية الصحية. 

وأضافت مدير إدارة مطروح الصحية ان  الحمل المتكرر لا يضر فقط بالاسرة ولكن يتعدى ضررة إلى الدولة حيث تتكلف الدولة توفير رعاية صحية وحضانات وادوية والبان بشكل أكبر ويزيد من قوائم الانتظار والعجز بالوحدات والمستشفيات بشكل ملحوظ.

وتحدثت خلال الندوة الدكتورة اسراء صلاح اخصائى طب الاسرة بمديرية الصحة حول عدد من المخاطر التى قد تتعرض لها الام والجنين نتيجة للحمل المتكرر دون اخذ فترة  كافية  ومناسبة بين الولادات .

ومنها ضعف البنية الجسدية للام واصابتها بالضعف العام وفقر الدم والانيميا فضلا عن ضعف عضلات الرحم ومخاطر الولادة المبكرة بالاضافة الى ان فرصة تعرض الطفل المولود للامراض وضعف المناعة تكون اكبر بسبب نقص الوزن نتيجة لعدم تغذية الام وحصولها على الاحتياجات المناسبة من الفيتامينات والمعادن وغيرها بشكل كاف .

اقرأ أيضا| إصابة 16 شخصًا في حادث تصادم بالطريق الساحلي بمطروح 

واوضحت  صلاح أن المدة المناسبة بين كل حمل لابد الا تقل عن عامين .ونبهت على عدد من المعتقدات  الاجتماعية الخاطئة  لدى بعض السيدات ومنها  مفهوم الرضاعة النظيفة والذى يعتبر فى اعتقادهن فرصة مؤكدة لعدم حدث الحمل .واكدت د اسراء على خطأ ذلك الاعتقاد واضافت ان الحل الامثل هو اللجوء للمشورة الصحية ومكاتب تنظيم الاسرة للحصول على وسيلة تنظيم مناسبة لضمان عدم حدوث حمل متكرر . وعددت الخدمات الصحية التى تقدمها مكاتب تنظيم الاسرة منها توفير المعلومات اللازمة لمرحلة المراهقه وخدمات الفحص قبل الزواج لاكتشاف الامراض المزمنة الموروثة خدمات الكشف المبكر للاورام  فضلا عن توفير المشورة الطبية وخدمات المتابعة للام  و الطفل للاطمئنان الدائم  على صحتهما.. شارك بالندوة عدد كبير من المترددات على الوحدة الطبية والتمريض .