رامي الدكاني يكشف أهمية إعلان أسعار الذهب بشاشة «البورصة المصرية»

 رامي الدكاني رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية
 رامي الدكاني رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية

أكد رامي الدكاني رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، أن إعلان أسعار الذهب بشاشة البورصة المصرية سيعمل على تنشيط الاستثمار، مضيفاً أن إدارة البورصة تدعو إلى تعجيل العمل على ذلك.

وأشار رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إلى أن أسعار الذهب سيتم الحصول عليها من مصفاة الذهب وهي شركة مصرية معتمدة من الحكومة، موضحاً أن سوق الذهب في مصر متشابك، حيث إن عملية التسعير ليست  بالسهولة التي يتوقعها البعض.

ولفت رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إلى أنه سوف يتم عرض الأسعار بناء على حجم إنتاج مصفاة الذهب، لافتا إلى أن الذهب والسبائك الموجودة بالسوق المصري مليئة بالشوائب وغير قابلة للتداول بالخارج لذلك سنعتمد الأسعار من مصفاة الذهب.

وتابع الدكاني، أن الهيئة العامة للرقابة المالية منحت رخصة صندوق استثمار خاص بالذهب كما تدرس البورصة إتاحة العديد من أدوات التداول الخاصة بالاستثمار في الذهب الفترة المقبلة.

وقال رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إنه لن يتم إلغاء العمل بجلسة مزاد سعر الإغلاق اليومي، إذ أنها خطوة نحو المستقبل، موضحاً أنها تزيد من أحجام وقيم تداولات الجلسات.

وأوضح أنه يجري تعديل وتطوير مستمر بالجلسة لتطوير الآلية بما يتناسب مع احتياجات السوق وتعزيز الشفافية، ولتتوافق مع ما يحدث في البورصات التي تطبق الآلية حول العالم.

ومن ناحية أخرى، نفى رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، تهريب الدولارعبر سوق المال، مشيراً إلى أن هناك أسهما لشركات مصرية مسجلة في البورصة الأجنبية فيما يعرف بأسهم gdr ويمكن لأي مستثمر شراء أسهم محليا وتحويلها لأسهم gdr وبيعها في البورصات الأجنبية ويحصل على الدولار بعد البيع، مما يعني أنه حقيقة قام بجذب الدولار وليس العكس.

اقرأ أيضا رئيس البورصة المصرية: الانتهاء من آلية الإعلان عن أسعار الذهب بمنصتنا قريبا

ولفت إلى أن إلغاء أسهم gdr أمر متعلق بقرار من الجمعية العمومية للشركة، وليس للبورصة إلغاء أسهم الشركة بالبورصات الأجنبية، موضحًا أنه كان في السابق يحصل على قيمة أسهم gdr بالجنيه.

وأكد رامي الدكاني، دعم برنامج الطروحات الحكومية، سواء كان عبر البورصة، أو من خلال الصفقات الخاصىة، موضحًا أن ملف الطروحات يجري وفقاً لرؤية الحكومة.

وتابع أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن صفقات في البرنامج خلال الفترة المقبلة، وكذلك من المتوقع أن يتم اللجوء لطرح نسب إضافية من الشركات المطروحة بالبورصة بالفعل، وحينها ستقوم البورصة بدورها في تسهيل هذه العملية، موضحاً أنه ليس من شأن البورصة أن تقوم بدور مستشار الطرح لتعارض المصالح.