قبل الصيف| عدد مرات استحمام رضيعك في عامه الأول

الرضيع في عامه الأول
الرضيع في عامه الأول

تعتقد الأمهات الجدد أن الاستحمام لطفلها الرضيع لا بد أن يكون بشكل يومي، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت غير ذلك، بالإضافة إلى توضيح كم عدد المرات الصحية لاستحمام الأطفال الرضع منذ يوم الولادة إلى اتمام عامه الأول. 

- استحمام الرضيع 

تستمتع الأم بتجربة استحمام رضيعها في بداية الأمر ويعتقدون أنه بحاجة لها ولكن الطفل الرضيع تكون بشرته ناعمة جداً، بشكل قد يخاف الاهل عليه ومن امساكه، لذلك أوصت منظمة الصحة العالمية بتأخير حمام الطفل الأول حتى 24 ساعة بعد الولادة أو الانتظار أقله لمدة 6 ساعات، وذلك لأن استحمام الطفل فور ولادته يعرضه لانخفاض درجة جرارة الجسم وانخفاض السكر في الدم، كما أنه فور الولادة يغطي جسم الطفل مادة بيضاء شمعية تعمل كمرطب طبيعي وتكون لها خصائص مضادة للبكتيريا وغيرها من الأسباب.

اقرأ أيضا| للأمهات.. نصائح تسهل فترة الحمل خلال الصيف

من جانب ٱخر، لا يحتاج حديثي الولادة إلى الاستحمام كل يوم، باعتبار أنه من النادر أن يتعرقون بما يكفي ليحتاجوا إلى حمام كامل. 

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه في السنة الأولى من عمر الرضيع يكون استحمامه 3 مرات اسبوعياً كافياً، لأن الاستحمام بشكل متكرر يمكن أن يحدث جفافاً لبشرة الطفل. ويجب غسل شعر الطفل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع باستخدام شامبو خفيف أو غسول للجسم، كما أنه من المهم استخدام الشامبو بشكل معتدل كي لا يسبب جفافاً للبشرة.

إرشادات لاستحمام الرضيع

- استخدام حوض استحمام بلاستيكي صلب للطفل بسطح مائل مزود من الداخل بموانع للانزلاق، كما يجب أن يكون مزوداً بموانع الانزلاق للمحافظة على ثباته، ومنعه من الحركة.

- عدم ترك الطفل ولا لحظة بمفرده في حوض الاستحمام، كما يجب ضبط درجة حرارة المياه واختبارها قبل الاستحمام بحيث تكون دافئة ولا تحرقه.

- يجب الحفاظ على دفء الطفل فبمجرد خلع ملابسه يجب وضعه في الماء على الفور حتى لا يبرد.

- واخيرا عليك ان تنتبهي إلى محاذير استخدام عيدان القطن للأطفال بعد الاستحمام.