قبل شراء البطيخ.. حقائق علمية يجب التعرف عليها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة ومستشار وزير الزراعة، إنه تلاحظ مع بداية ظهور موسم البطيخ بدء موسم الشائعات بشأن المحصول .

وتابع: «استباقا لأي شائعة أو أراء غير علمية حول البطيخ ذو القلب الأجوف "الفارغ والأبيض" نؤكد أن سبب وجود ذلك يرجع إلى التذبذبات الحرارية العالية من نهار "حار" وليل "بارد" أثناء عمليات الإخصاب والعقد والتحجيم في البطيخ».

وأكد الدكتور محمد فهيم، على أنه لا صحة مطلقا للشائعات التي تظهر كل عام بأن «البطيخ مسرطن» لكن وجود بعض الثمار ذات تجاويف فارغة من اللحم وأحيانا ذات لون أبيض فهي ظاهرة فسيولوجية اسمها القلب الأجوف .

وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ، أن اسباب هذه الظاهر وجود ظروف مناخية معينة تتمثل في الموجات الدافئة التي يليها موجات باردة مع زيادة فرق الحرارة بين الليل والنهار كما في فترات الربيع، جنبا إلى جنب وذلك مع التسميد الأزوتي الزائد والإفراط في الري .

وتابع: «كما تساهم في ارتفاع حدوث ظاهرة القلب الأجوف استخدام المركبات الكيماوية التي تحتوي على السيتوكين cytokine وخاصة التركيز الأعلى من (6٪) التي يلجأ إليها المزارع أحيانا لتحجيم الثمرة.

 وأوضح أن بعض الأبحاث أثبتت أن القلب الأجوف ليس له صلة مباشرة بالنيتروجين أو الري ، ولكن يرتبط بشكل مباشر في وجود أحوال جوية معينة خلال التلقيح والإخصاب، وأن زيادة النيتروجين له علاقة فقط في زيادة الظاهرة وليس في التسبب في حدوثها.

وقال الدكتور محمد فهيم، إنه بالنظر للمشكلة علمياً فيعتقد أن الهرمونات النباتية لها دور مهم ، حيث أن قله التلقيح يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون النبات الذي يتحكم في نمو أنسجة التخزين مما يؤدي إلى القلب الأجوف والحقيقة هي أن القلب الأجوف هو اضطراب فسيولوجي ، يحدث نتيجة لضعف التلقيح مما يسبب ظهور التشققات الداخلية في البطيخ ، فهو ليس مرضا وهذه الظاهرة مرتبطة بالصنف وأيضا مرتبطة بالأصل الذي تم عليه التطعيم وأيضا آمن تماماً وليس له علاقة من قريب أو بعيد بأي تسمم أو أي مشكلة غذائية.

نصائح هامة لمزارعي البطيخ

ووجه بعض النصائح الهامة لمزارعي البطيخ للإقلال من هذه الظاهرة، حيث يجب عدم زيادة الري أو وجود أي تذبذبات في الري أو زيادة النيتروجين أو استخدام مصدر النيتروجين في صورة يوريا أو نترات نشادر ورش سترات البوتاسيوم أو بوتاسيوم فوسفيت بمعدل 1.5 إلى 2 كيلو على 300 لتر ماء للفدان يلي ذلك رشة بالكالسيوم بورون 1.5 لتر للفدان .

وتابع ان ظهور التشقاقات الداخلية في البطيخ ، فهو ليس مرضا ، وليس له أي تأثير سلبي على طعم البطيخ أو نوعيته ، وآمن تماما للاستهلاك الآدمي لكن بصفة عامة لا تكثر من استهلاك البطيخ خلال هذه الفترة ( خلال أسبوعين إلى ثلاثة من الآن) لأن معظم الإنتاج المبكر يحتوى على كميات اكبر من النيتريت بسبب العمليات الزراعية المكثفة، حيث يلجأ المزارع لذلك حتى يضمن المزارع سعر مناسب في بداية الموسم.

كما ينصح بالتخلص من البطيخ الذي تظهر فيه هذه الظاهرة بشكل "كبير" وخاصة مع ابيضاض وتليف اللحم حول التجاويف ليس لأي سبب له علاقة بسلامة البطيخ لكن بسبب نقص المادة السكرية وعدم استساغة الطعم .

اقرأ أيضا: 6 نصائح هامة لمزارعي البطيخ.. تعرف عليها

قد تكون صورة ‏‏بطيخ‏ و‏تحتوي على النص '‏البطيخ ذو القلب الا جوف الفارغ الابيض دکتو محمد علي فهيم‏'‏‏