محمد فايز فرحات: الحوار الوطني ليس فقط لخدمة الأحزاب السياسية

الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية
الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية

قال الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن الحوار الوطني ليس فقط لخدمة الأحزاب السياسية، حتى إذا كان يسعى لتفعيل دورها وأن يوفر لها فرصة كبيرة في الحياة السياسية.

اقرأ أيضاً| محمد فايز فرحات: الحوار الوطني يعكس تصورًا إصلاحيًا للقيادة السياسية 

وأضاف خلال  استضافته  في برنامج "كلام في السياسة" مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، على شاشة "إكسترا نيوز"، أن الحوار الوطني يتعامل في الأساس مع مستوى من التعقيد وصل له المجتمع المصري، جعل من الأحزاب السياسية فاعلاً مهما لكنها ليست الفاعل الوحيد، حيث أصبح هناك فاعلين آخرين بجانب الأحزاب مثل المجتمع المدني والنقابات.

ولفت إلى أن هذا التفاعل السريع من القيادة السياسية مع هذه المسألة، يعكس وجود تصور لدى القيادة السياسة فيما يتعلق بالحياة السياسية في مصر وهناك فكر إصلاحي في الأساس للقيادة السياسية، فبعد تغيرات 2011 و2013 والحرب على الإرهاب، كان لابد من الانتقال لمستوى آخر من الإصلاح.

وذكر أن الحوار الوطني وُلد في وقت لا توجد فيه أزمة سياسية، بل جاءت في سياق تصور القيادة السياسية في تطور النموذج المصري للإصلاح السياسي، وجاء بدافع من تصور إصلاحي لدى القيادة السياسية.