وزير التموين يعلن ارتفاع معدل توريد القمح لـ 365 ألف طن

 الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، على توافر مخزون استراتيجي من القمح نحو 2.6 شهر، أي حتي يونيو 2023، بالإضافة إلى انطلاق موسم توريد القمح المحلي الشهر الجاري، لافتاً إلى أن معدل التوريد أعلى من العام الماضي، وبلغ 365 ألف طن ، مقارنة بالعام الماضي من نفس الفترة كان 240 الف طن .

وتوجه وزير التموين بالشكر إلى الرئيس السيسي ، لدعم المزارعين وتوجيهاته بزيادة أسعار توريد القمح ، لافتا إلي أنه لا هناك توريد اجباري القمح .

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم السبت الموافق 29-4-2023، خلال مؤتمر صحفي اليوم ‏للإعلان عن بدء موسم توريد القمح المحلي 2023، والأرصدة الاستراتيجية من ‏السلع الأساسية أن هناك ارتفاع غير مسبوق في أسعار السلع الأساسية واللوجستيات والنقل.

ولفت إلى أن استخدام القمح في الاعلاف يعد جريمة لا تغتفر ، وقال إن أي سوء استخدام لسلعة استراتيجية لايغتفر ، وحذر أيضا من خلط القمح المستورد بالقمح المحلي وتوريدة ، مشيرا إلى أن هناك قضية تم ضبطها أمس بالبحيرة في هذا السياق .

وأوضح المصيلحى أن الدولة تدفع مليارات لتوفير الرغيف المدعم ، وقال لدينا 420 موقع استلام منهم 99 صومعة و220 شونة مجهزة كنقاط تجميع .

واستطرد تأثرت الحبوب القمح والذرة وفول الصويا وكذلك الزيوت بالتوترات العالمية منذ الأزمة الروسية الأوكرانية ، وقال وحاولنا كثيرا كبح جماح التضخم، ورغم ذلك حافظت وزارة التموين على احتياطي استراتيجي من السلع الأساسية لستة أشهر.

وشدد وزير التموين، على أنه بدون التوازن وإتاحة السلع في السوق، وأنه لأول مرة في تاريخ وزارة التموين تطرح القمح في البورصة وإن لم نفعل ذلك لم يكن هناك أسعار المكرونة والخبز الحر ولولا ذلك كانت أسعار هذه السلع تتغير، وذلك حتي يتم توفير العملة بسهولة للقطاع الخاص.

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أكدت أمس الجمعة، إرتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي إلى 285 ألف طن قمح، وذلك عبر 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية منذ بدء موسم الحصاد والتوريد في منتصف ابريل الجاري، وحتى الآن والذي يستمر حتى أغسطس.

ووجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية شركات المطاحن والصوامع بتقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيراً إلى ان الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تصل لـ 5.5 مليون طن.

وأوضح وزير التموين أن تلك السعات التخزينية تشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة إضافة إلي ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها.‎

اقرأ أيضا وزير التموين يستعرض موقف المخزون الاستراتيجي وأسعار المقررات.. اليوم