وزير الدفاع الروسي: الولايات المتحدة تعمل على تآكل الهيكل الأمني العالمي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو اليوم الجمعة، إن محاولات الولايات المتحدة وحلفائها للحفاظ على هيمنتها العالمية قوضت البنية الأمنية العالمية .


وأشار شويجو خلال اجتماع لوزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في نيودلهي إلى "من خلال السعي إلى الحفاظ على هيمنتها العالمية، أدت الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى تآكل هيكل الأمن العالمي بشكل خطير. وشرعوا في انهيار وتفكيك الاتفاقيات الرئيسية بشأن الحد من التسلح وبناء الثقة"،وفقا لوكالة تاس الروسية .


وتابع أن واشنطن أنهت من جانب واحد معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية السوفيتية الأمريكية، ورفضت التصديق على معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا، ثم انسحبت من معاهدة القوات النووية متوسطة المدى ومعاهدة الأجواء المفتوحة،ووفقا لشويجو فإن الاجتماع مع نظرائه في منظمة شنغهاي للتعاون "يعقد وسط وضع دولي غير مستقر للغاية".


وأكد وزير الدفاع الروسي أن هناك "تغييرات جذرية وسريعة ولا رجعة فيها تحدث مع ظهور نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب. والغرب الجماعي يحاول بنشاط إعاقة هذه العملية".


وأعرب شويجو عن قناعته بأن الولايات المتحدة وحلفاءها يسعون بنشاط لإعادة تشكيل نظام العلاقات الدولية من خلال إنشاء تحالفات إقليمية تحت سيطرتهم.


وقال "نتيجة لذلك، يتم اختبار الآليات الأمنية ومنصات التعاون التي استغرق بناؤها عقودا من أجل استمرارها، ويتم -إحياء- و تصعيد النزاعات المجمدة منذ فترة طويلة بين البلدان، كما تتزايد احتمالية تحول الأزمات المحلية إلى صراعات واسعة النطاق".