مصر تتقدم 10 مراكز إلى الترتيب «57» في المؤشر اللوجيستي العالمي

المؤشر اللوجيستي العالمي
المؤشر اللوجيستي العالمي

كشف المؤشر اللوجستي العالمي، أن ترتيب مصر قد قفز 10 مراتب ليصل إلى المركز 57 عالميًا في 2023 مقابل المركز 67 عالميًا في آخر نسخة صادرة عن المؤشر عام 2018 وحصلت مصر على 3.1 نقطة في مؤشر 2023، مقابل 2.82 نقطة في مؤشر 2018.
ويصدر المؤشر عن البنك الدولي ويستهدف رصد مدى كفاءة أداء الخدمات اللوجستية والشحن الدولي وسلاسل الإمداد واستدامة الخدمات في نحو 139 دولة على مستوى العالم.


وتقدمت جمهورية مصر العربية إلى المركز 57 من بين 160 دولة في الترتيب الدولي في مؤشر الكفاءة اللوجستية، بعد أن حققت قفزات واسعة في كفاءة الأداء عبر عدد من الموشرات الفرعية، أبرزها مؤشر ‎الكفاءة اللوجستية، ومؤشر التتبع والتعقب، ومؤشر التوقيت، ومؤشر الجمارك، ومؤشر البنى الأساسية، ومؤشر الشحن البحري.


في المقابل صعدت السعودية 17 مرتبة على المؤشر لتتقدم إلى المركز 38، وتصدرت الإمارات، الدول العربية في المؤشر، بحصدها المركز الـ7 عالميًا ، وعلى مستوى المؤشر ككل، جاءت سنغافورة في الصدارة، وتلتها فنلندا في المركز الثاني، ثم في المركز الثالث كل من الدنمارك وألمانيا وهولندا وسويسرا
وكانت عناصر مؤشر الأداء اللوجستي الصادر عن البنك الدولي كالتالى :
1- الجمارك: كفاءة التخليص الجمركي على الحدود.
2- سهولة ترتيب الشحنات الدولية: سهولة ترتيب الشحنات بأسعار تنافسية.
3- التتبع والتعقب: القدرة على تتبع الشحنات وتعقبها.

اقرأ أيضا «المشاط» تلتقي مع مسئولي البنك الدولي ومجموعة GZero Media خلال اجتماعات الربيع


4- البنىة األساسية: الموانئ، والطرق، والسكك الحديدية، والمطارات، ومرافق التخزين وإعادة الشحن، وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات.
5- نوعية الخدمات اللوجستية: النقل بجميع أنماطه والموانئ، والتخزين، وإعادة الشحن والتوزيع، و وكلاء الشحن، والدوائر الجمركية، والمخلصون الجمركيين.
6- التوقيت: يقصد بة توقيت التخليص والتسليم ( تواتر وصول الشحنات
إلى المرسل إليهم ضمن مواعيد التسليم المقررة أو المتوقعة،
والتأخير، والتخزين الإلزامي، والمعاينة قبل الشحن، والمعاينة عند نقل البضائع من سفينة إلى أخرى، والأنشطة الإجرامية، وطلب المدفوعات غير الرسمية.